الثلاثاء 30 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

أوكرانيا تفرض قانون الطوارئ في المناطق الحدودية بعد مواجهة بحرية مع روسيا

أوكرانيا تفرض قانون الطوارئ في المناطق الحدودية بعد مواجهة بحرية مع روسيا
27 نوفمبر 2018 08:39

وافق برلمان كييف في وقت متأخر الإثنين، على طلب رئيس الوزراء بترو بوروشنكو فرض قانون الطوارئ في المناطق الأوكرانية الحدودية، بعد تصاعد مفاجئ للتوتر مع روسيا التي وجه إليها الغرب انتقادات على خلفية احتجازها ثلاث سفن أوكرانية.
وصوت أعضاء برلمان كييف لصالح هذا الإجراء الذي سيتيح للسلطات، على مدى شهر، أن تقوم بتعبئة مواطنيها وتنظيم وسائل الإعلام والحد من التجمعات العامة.
وفي خطاب متلفز موجه إلى الأمة، برر بوروشنكو هذا الإجراء الذي لم يسبق له مثيل منذ استقلال هذه الجمهورية السوفياتية السابقة في العام 1991، بوجود "تهديد مرتفع للغاية" بإمكان حصول هجوم بري روسي.
وتُواجه كييف وموسكو أسوأ أزمة منذ سنوات، بعد احتجاز القوات الروسية ثلاث سفن أوكرانية الأحد إثر اتهامها بدخول المياه الروسية بشكل غير شرعي قبالة سواحل القرم في بحر آزوف.
ووضع الجيش الأوكراني في حال تأهب قصوى، في وقت اتهم بوروشنكو روسيا ببدء "مرحلة جديدة من العدوان".
وبث التلفزيون الروسي الإثنين لقطات تُظهر بحارة أوكرانيين اعتقلتهم موسكو بعد احتجازها السفن الثلاث.
وعرضت قناة "روسيا 24" الرسمية مشاهد لعدد من البحارة خلال التحقيق معهم من جانب أجهزة الأمن الروسية.
وفي إحدى اللقطات، يُسمع أحد البحارة يقول "إن تصرّفات البوارج الأوكرانية في مضيق كيرتش لها طابع استفزازي"، مكرراً بذلك وجهة نظر السلطات الروسية حيال ما حدث.
وتقول أوكرانيا إن روسيا أغلقت المضيق بطريقة غير شرعية وتصرفت على نحو مخالف للقانون الدولي عبر احتجاز السفن والبحارة. وطالبت موسكو بالإفراج عن السفن.
أثار الحادث مخاوف من اتساع التصعيد العسكري، وعقد مجلس الأمن الدولي جلسة طارئة الإثنين حذرت خلالها سفيرة الولايات المتحدة نيكي هايلي روسيا من "التحركات الخارجة عن القانون".
وقال وزير الخارجيّة الأميركي مايك بومبيو من جهته في بيان إن "الولايات المتّحدة تدين هذا العمل العدواني من جانب روسيا". وأضاف إن بلاده تطلب من روسيا أن "تُعيد إلى أوكرانيا سفنها وبحارتها المحتجزين، وأن تحترم سيادتها ووحدة أراضيها داخل حدودها المعترف بها دوليًا بما في ذلك مياهها الإقليمية".

 اقرأ أيضاً.... أميركا تحذر روسيا من التحرك خارج القانون في أوكرانيا

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©