دبي (رويترز) - توقعت مجموعة “جي. بي مورجان تشيز اند كو” أن تحقق أنشطتها المصرفية الخاصة في الشرق الأوسط نمواً في خانة العشرات خلال 2011. فيما يوسع البنك الأميركي وجوده في المنطقة بهدف دخول سوق كبار الأثرياء. ومع تحقيق نمو في العائدات في خانة العشرات في الأنشطة المصرفية الخاصة العام الماضي، يستهدف البنك شريحة معينة من العملاء في المنطقة الغنية بالنفط الذين أصبحوا أكثر حذراً وتحاشياً للمخاطرة منذ الأزمة المالية. وقال باولو موسكوفيتشي المدير القطري لوحدة الأنشطة المصرفية الخاصة في الشرق الأوسط “في الشرق الأوسط تحتاج إلى الصبر والمثابرة. تحتاج إلى أن تلتزم بالمسار”، وأضاف “هذا هو التحدي الصعب الذي أواجهه. ما زلت في حاجة إلى تحقيق أرقام كل عام. ويجب أن تكون الأرقام معقولة”. ورفض تحديد أرقام معينة للنمو في المنطقة. وتقدم الأنشطة المصرفية الخاصة لـ “جي. بي مورجان”، التي يقدر حجم أصولها في العالم بنحو 700 مليار دولار، خدماتها لأفراد وشركات تمتلكها عائلات ثرية تتراوح استثماراتهم بين 100 مليون دولار وعدة مليارات. لكن الشرق الأوسط شهد تأكلاً قوياً في الثروات خلال الأزمة المالية وتراجعت أسعار النفط بشدة وتضررت بعض الشركات المملوكة لعائلات جراء أصول خاسرة والتعرض لديون ضخمة.