لعل المشكلة الأبرز التي كانت حديث الجميع قبل بدء الجولة وحتى وصولنا إلى بورتيماو هي قانون السلامة الجديد والذي أقره الاتحاد الدولي للرياضات البحرية أثناء الاجتماعات الأخيرة للاتحاد في نوفمبر الماضي في ماليزيا، وتتلخص المسألة في أن المتسابق الإيطالي جيدو كابليني قد عرض تصورا جديدا للأمان والسلامة لكابينة السائق من خلال ما يسمي بالكراش بوكس أو صندوق الأمان، وقد كان تاريخ هذا التصور يعود إلى مايو الماضي في الجولة الثانية والتي أقيمت هنا في بورتيماو، وتم اعتماده من خلال اجتماعات الاتحاد· ولكن عندما تم تطبيق الفكرة على الزوارق وحسب المواصفات التي طلبها الاتحاد الدولي للرياضات البحرية تم اكتشاف سلبية رهيبة قد تؤثر على سير الزوارق أثناء السباق حيث أن النظام الجديد يخل بتوازن الزورق على سطح الماء، وهو ما أكدته التدريبات الأخيرة التي قام بها سكوت جيلمان في أبوظبي قبل أن يتم شحن الزوارق إلى كازالي مقر الفريق في إيطاليا، ونفس المشكلة عانى منها أيضا ثاني القمزي وأحمد الهاملي خلال تدريباتهما في أبوظبي، والحال كذلك أيضا بالنسبة لعدد من المتسابقين الآخرين· نيكولو جيرمانو مروج البطولة أبدى رأيا مهما في القانون الجديد للأمن والسلامة والذي أقره الاتحاد الدولي للرياضات البحرية حيث قال: الفكرة الأصلية التي طرحها الاتحاد ممتازة ولا غبار عليها، ولكن التطبيق كان سيئا للغاية ولم يوفق الاتحاد في تطبيق الفكرة بالشكل الصحيح والمطلوب، في الوقت الحالي سنعمل على إيجاد حل لهذه المسألة، أو تطويرها لكي تلائم المتسابقين هذا الموسم· وأكد جيرمانو أن القانون لن يتغير حتى الاجتماعات التالية للاتحاد الدولي في نوفمبر المقبل، ووجه جيرمانو إصبع الاتهام إلى الرئيس السابق للاتحاد الألماني رالف فرو لينج، والذي طبق القانون بطريقة غير ملائمة قد تتسبب في إحداث إرباك لبعض الزوارق هذا الموسم، خاصة وأن ماركات الزوارق تختلف· وفي هذا الصدد يقول سكوت جيلمان بطل فريق الإمارات: عندما أصدر الرئيس السابق الاتحاد الدولي للرياضات البحرية رالف فرو لينج القرار الإلزامي بتركيب الكراش بوكس لضمان أكبر قدر من السلامة للسائق، استعنا بمؤسسة الفيكتوري تيم لصنع صناديق الأمان في وقت قياسي وحسب المواصفات المطلوبة، ولكن المشكلة أننا ومن خلال التجارب الأخيرة في أبوظبي اكتشفنا أن الكراش بوكس يؤثر على توازن الزورق أثناء انطلاقه على سطح الماء، وهو ما قد يسبب لنا مشكلة في سباق الغد· ويستطرد سكوت قائلا: النظام الذي وضعه الاتحاد الدولي قد تمت تجربته في حال اصطدام زورقين بسرعة 15 ميل في الساعة، وهو ما يطرح تساؤلا آخر، إذ أننا لم نشهد طوال مشاركتنا في سباقات الفورمولا1 تصادما بهذه السرعة الخفيفة، كما أن النسبة التي حسبها الخبراء والتي يؤمنها الكراش بوكس الجديد هي 3% فقط· ولكن لو استعرضنا الأمر من زاوية أخرى، فقد تختفي هذه المشكلة مع تعود السائق على كيفية قيادة الزورق تحت المعطيات الجديدة، وهو ما نأمل أن يحدث في سباق السرعة غدا، جل ما نتمناه أن يتمكن فريق الإمارات من التأقلم مع الكراش بوكس أو صندوق الأمان، ويقدم أفضل مستوى غدا في سباق السرعة وبالتالي تقديم العرض الأفضل في السباق الرئيسي بعد غد·