هدى جاسم (بغداد)

ما زالت الخلافات على أشدها حول عقد جلسة استثنائية لمجلس النواب غداً الاثنين، يعرض فيها رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي حكومته للتصويت عليها، فيما تصاعدت الدعوات من ساحات التظاهر للخروج إليها الثلاثاء بمليونية رفضاً للحكومة الجديدة، في الوقت نفسه الذي هدد فيه زعيم التيار الصدري بمليونية قرب المنطقة الخضراء.
وأعلن رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي أنه لم يحدد حتى الآن موعد الجلسة الاستثنائية للبرلمان. وقال ?الحلبوسي ?في ?بيان «إنه ?لا ?يمكن ?تحديد ?موعد? ?الجلسة ?الاستثنائية ?قبل ?وصول ?المنهاج ?الوزاري ?وأسماء ?الوزراء، ?ولغاية? ?الآن ?لم ?يصل ?إلى ?مجلس ?النواب ?المنهاج ?الوزاري ?ولا ?أسماء ?الكابينة ?الوزارية»?، محذراً من ?مغبة ?المضي ?في ?أية ?إجراءات ?خارجة ?عن ?الدستور ?والنظام? ?الداخلي ?فيما ?يتعلق ?بعمل ?مجلس ?النواب.
بدوره، قال النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي والمنتمي للتيار الصدري، إن مجلس النواب ملزم‏? ?بعقد ?جلسة استثنائية غداً ?الاثنين ?لمنح ?الثقة ?للحكومة ?المقبلة? ?حسب ?دعوة ?رئيس ?الوزراء ?المستقيل ?عادل ?عبد ?المهدي.
من جانبه، كشف النائب عن «تيار الحكمة» عباس سروط عن جمع أكثر من 50 توقيعاً لأعضاء البرلمان لعقد ?جلسة ?استثنائية ?للتصويت ?على ?الكابينة ?الوزارية غداً ?الاثنين، فيما كشف النائب عن تحالف القوى العراقية، عبدالله الخربيط عن خلافات داخل القوى السياسية السنية أدت لانقسامها على بعضها بشأن التصويت على حكومة محمد توفيق علاوي.
في ?هذه الأثناء، ?دعت ?تنسيقيات ?التظاهرات ?في ?بغداد ?و9 ?محافظات ?وسطى ?وجنوبية ?إلى ?تظاهرة ?مليونية ?الثلاثاء تعيد ?الزخم إلى الاحتجاجات ?التي ?انطلقت ?في ?أكتوبر ?الماضي، ?وأكدت ?التنسيقيات ?في ?بيان ?وزع ?على ?نطاق ?واسع ?على ?رفضها ?لحكومة ?علاوي، ?معتبرةً ?أن ?إنهاء ?التظاهرة ?أو ?قمعها ?خيانة ?لدماء ?الشهداء ?الذين ?سقطوا ?خلال ?تلك ?الفترة، ?وطالبت ?التنسيقيات ?بدعم ?شعبي ?والخروج ?بتظاهرة ?مليونية ?مؤيدة ?لمطالب ?المتظاهرين ?التي ?هي ?مطالب ?الشعب ?العراقي ?ومحاسبة ?قتلة ?المتظاهرين ?الذين ?وصل ?عددهم ?وحسب ?آخر ?إحصائية ?إلى ?550 ?قتيلاً ?وأكثر ?من ?25 ?ألف ?جريح.
بدوره، هدد زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، أمس، بتظاهرة مليونية واعتصامات في محيط المنطقة الخضراء، إذ لم تقر التشكيلة الحكومية في جلسة برلمانية غداً الاثنين.
وقال في بيان نشر على حسابه على تويتر: «إذا لم تنعقد الجلسة هذا الأسبوع أو إذا لم يتم التصويت على تشكيلة حكومية عراقية نزيهة أو إذا كانت التشكيلة ليست على تطلعات المرجعية الشيعية في البلاد والشعب، فهذا يستدعي الخروج في مظاهرة مليونية من دون عناوين، ثم تحويلها إلى اعتصامات في المنطقة الخضراء للضغط من أجل الوصول إلى إنقاذ العراق من الفاسدين والطائفيين والعرقيين»، وأضاف «نتطلع لعقد جلسة البرلمان للتصويت على تشكيلة وزارية غير محاصصاتية، وليكن أول مهامها تحديد موعد إجراء انتخابات مبكرة نزيهة».