سان فرانسيسكو (د ب أ) - تعتزم شركة خدمات الإنترنت الأميركية “ياهو” بيع حصتها في فرعها باليابان “ياهو جابان” والاستفادة من حصتها في شركة التجارة الإلكترونية الصينية “علي بابا” من خلال صفقتين معقدتين ستحققان عائدا صافيا للشركة الأميركية بقيمة 17 مليار دولار. وذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” ووكالة “بلومبرج” للأنباء الاقتصادية أن مجلس إدارة ياهو سيجتمع لمناقشة الصفقتين المقترحتين. وتمتلك “ياهو” 40% من أسهم موقع التجارة الإلكترونية الصيني “علي بابا” وسوف تسعى إلى الاحتفاظ بحصة قدرها 15% من أسهم الموقع فقط لتحقق عائدات قدرها 12 مليار دولار. في الوقت نفسه تقدر، قيمة حصتها في “ياهو جابان” بنحو 5 مليارات دولار حيث تبلغ هذه الحصة 35% من أسهم الفرع الياباني. ويأتي ذلك فيما أزالت الشركة الأميركية إعلاناً رئيسياً لها في منطقة “باي بريدج” بمدينة سان فرانسيسكو بعد 12 عاماً من وضعه حيث كان الإعلان في ذلك الوقت رمزاً للمكانة المتنامية للشركة الأميركية في عالم الإنترنت والتكنولوجيا.