نيويورك (رويترز) - كان إقبال المتسوقين الأميركيين على الشراء في عطلة نهاية الأسبوع التي تسبق عيد الميلاد ضعيفاً رغم التخفيضات الكبيرة وهو ما ينبئ بموسم صعب لشركات البيع بالتجزئة. وقدرت شركة ريتيل نكست أمس الأول انخفاض المبيعات بنسبة تقدر بنحو خمسة في المئة يومي الجمعة والسبت وهما يومان من أهم أربعة أيام في هذا الموسم مقارنة بالعام الماضي. ولم يشمل هذا عمليات الشراء على الإنترنت والتي كانت قوية. وقالت شركة ريتيل نكست وهي شركة تحليلية إن عدد المرات التي تردد فيها المتسوقون على المتاجر انخفضت أيضاً بنسبة سبعة في المئة يومي الجمعة والسبت الماضيين. وكان المحللون قد ذكروا أن هذه العطلة ستشهد أقوى منافسة منذ الكساد وهو ما يجبر تجار التجزئة على تقديم تخفيضات هائلة. وتجني معظم المتاجر في هذا الموسم ما يتراوح بين 30 و40% من مجمل مكاسبها.