قمت قبل حوالي ثلاث سنوات بالاشتراك في خدمة الانترنت(الشامل) عوضاً عن (الديال أب)، وبحسب مسؤولي الاتصالات فإن منطقتي التي لا تبعد عن العاصمة الا خمسة وأربعين كيلومترا فقط وبها فرع للشركة، لا تتوافر بها خطوط كيبل الشامل وأنه يتعين عليّ أن اشترك بالشامل عن طريق الطبق اللاقط أو ما يعرف بخدمة (أي وان)· اشتركت في باقة 512 كيلوبت حسب المصادر (الموثوقة) في الشركة وبإيجار شهري قدره 250 درهماً تقريباً، ولأن المصادر (الموثوقة) تقول إن الخط لديّ بسرعة 512 فإنه يجب أن يكون 512!! ويجب أن أؤمن بهذه الحقيقة الدامغة· بعد فترة قمت بتجربة سرعة الخط واكتشفت من خلال التحميل من موقع اتصالات أو من خلال المواقع العالمية أن معدل التحميل لديّ لا يتعدى 45 كيلوبايت تقريباً· وبعد عدة صولات وجولات وزيارات ميدانية غير مجدية أقنعوني بأن هذا هو الحد الأقصى والوضع الأفضل لهذه الخدمة، ما سبب لي الاحباط، وبعد فترة أعلنت اتصالات أنها ستضاعف الباقة لكل مشتركيها، وتم رفع باقة اشتراكي لباقة 1 ميجابت وبنفس السعر السابق أي انني الآن حصلت على 1024 كيلو بت بنفس السعر السابق، وسولت لي نفسي أن أجرب السرعة الحقيقية، فوجدت أن معدل التحميل هو 70 كيلوبايت فقط أي ما يعادل 540 كيلوبت، وإذا وصل التحميل لمتوسط 80 كيلوبايت يكون الاشتراك لديّ بسرعة 640 كيلوبت فقط!! فكيف يتم هذا في شركة لها مكانتها في البلد· الرد: خاطبت ''رأي الناس'' شركة ''اتصالات'' لاستيضاح الأمر فردت بما يلي: تمت مخاطبة السيد المنصوري لمعرفة موقعه والوقوف على أسباب الشكوى وإجراء اللازم، حرصاً من ''اتصالات'' على تقديم أفضل الخدمات لعملائها أينما وجدوا داخل الدولة، لكنها لم تتسلم أي رد حتى تاريخه، وبناء على طلب الجريدة بالرد على ملاحظة الكاتب بشكل عام، فإننا نورد الملاحظات التالية:- - إن سرعة تحميل البيانات من المواقع المختلفة بما فيها موقع ''اتصالات'' تختلف من وقت لآخر لاعتمادها على عدة عوامل متغيرة منها عدد المتصفحين للموقع وعدد المستخدمين الذين يقومون بتحميل البيانات منه· - علاوة على سرعة الباقة التي يستخدمها المشترك نفسه، هناك سرعة تحميل بيانات تسمح بها المواقع المختلفة نفسها عن السرعة التي يتمتع بها المشترك· - في حالة استخدام تقنية IWAn اللاسلكية فإن الظروف الجوية المختلفة ومكان المشترك تؤثر على سرعة تحميل البيانات· - تقوم ''اتصالات'' بتطوير خدمات الانترنت بشكل عام، حيث سيتوفر لمشتركي IWAn خيارات