دبي (الاتحاد)

وافقت منظمة الجمارك العالمية، على مبادرة جمارك دبي، بتأسيس منصة عالمية تضم أفضل الممارسات واتفاقيات الاعتراف المتبادل، لأعضاء برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد، حيث ستقود جمارك دبي زمام العمل في تسهيل تبادل البيانات الآمنة بين منظمة الجمارك العالمية وإدارات الجمارك الأعضاء، للتحسين المستمر للمشغل الاقتصادي على مستوى العالم، من خلال الابتكار المدعم بالبيانات.
جاء ذلك، خلال مشاركة جمارك دبي، في الاجتماع الدوري لمجموعة عمل «SAFE»، التي عقدت في المقر الرئيسي لمنظمة الجمارك العالمية، بمدينة بروكسل ببلجيكا، شهر أكتوبر الماضي.
وتم اختيار جمارك دبي لتطوير هذه المنصة، لريادتها في الابتكار الجمركي، وتعتبر جمارك دبي أول المؤسسات الجمركية على مستوى العالم، والمؤسسة الأولى على مستوى الدولة والشرق الأوسط، بحصولها على هذا الإنجاز الاستثنائي، إضافة إلى علاقتها الوطيدة مع الشركاء الدوليين الرئيسيين، وقدرتها التكنولوجية الأحدث والأكثر تطوراً، وكذلك محوريتها العالمية في التجارة، ودعم سلسلة الإمداد والتوريد.
وأظهرت إحصائيات حديثة لجمارك دبي، أن عدد المعاملات الجمركية، التي تمت عن طريق برنامج المشغل الاقتصادي، سجلت 5.6 مليون معاملة مستحوذة على نسبة 43% من المعاملات (13 مليون) في 2019.