إبراهيم سليم (أبوظبي) - دعت الشركة الوطنية للضمان الصحي كافة المشتركين في برامج التأمين الصحي لديها، إلى الاستفادة من الشبكة الشاملة لمزودي خدمات الرعاية الطبية، حيث تتولى فيها شركة «ضمان» تسديد الفواتير الطبية بشكل مباشر مع المزود، ولا يُتطلب من المشترك سوى دفع مبلغ التحمل ونسبة التأمين المشترك، كما هو موضح على بطاقة «ضمان» للتأمين الصحي، لافتة إلى أن عملية التعويض التي تتم للمشتركين في «ضمان» لا تتم إلا وفق شروط معينة ولا تنطبق على كافة المطالبات بشكل عام، وعليه التأكد من وجود التغطية من عدمه، ونسبها المخصصة. وأكدت أن هناك حالات يُفضِل فيها المشترك زيارة مزود خدمات طبية خارج شبكة المزودين التابعة لبرنامج التأمين الخاص به، فعندئذ ينبغي على المشترك أن يكون على دراية بمبلغ التعويض الذي يستحقه، حيث إنه يختلف من برنامج لآخر- علماً بأن هناك برامج لا يُسمح فيها بالتعويض عن الخدمات الطبية المقدمة خارج الشبكة المخصصة لها فيما عدا حالات الطوارئ. وبحسب «ضمان»، تختلف مبالغ التعويض من برنامج لآخر، فهناك برامج تصل نسبة التعويض فيها 100%، كما هي الحال في «البرنامج المميز» على سبيل المثال، بينما تبلغ نسبة التعويض في بعض البرامج 80% وفي أخرى 50%، جميعها تحدد وفق فئة ونوع كل برنامج. وهذه المبالغ والنسب موضحة على جدول المنافع الخاص بكل برنامج، وتُقبل طلبات التعويض للخدمات الطبية طالما كانت مدرجة بين الخدمات الطبية المغطاة والمذكورة ضمن منافع برنامج المشترك. وبإمكان المشتركين الراغبين في التعرف إلى التفاصيل الخاصة بالتعويضات المتعلقة ببرامجهم من خلال الاطلاع على جدول المنافع الخاص بهم والموجود على حسابهم الخاص على موقع ضمان الإلكتروني، أو الاتصال بمركز خدمة العملاء على الرقم المجاني 3262-4-800.