لوس أنجلوس (أ ف ب)

تعهد رياضيون أميركيون، بتوفير مساعدات مالية لموظفي الملاعب التابعة لأنديتهم، سعياً لتعويض الخسائر التي ستلحق بهم، جراء توقف المنافسات الرياضية بسبب فيروس كورونا.
والتحق نجما دوري كرة السلة «ان بي ايه»، اليوناني يانيس أنتيتوكونمبو (ميلووكي باكس) وزايون وليامسون (نيو أورليانز بيليكانز)، بقائمة من الرياضيين الذين يعلنون توفير دعم مالي لموظفي الملاعب، والذين سيتعرضون لخسائر كبيرة، نظراً لأن غالبيتهم تتقاضى الأجور بحسب ساعات العمل.
وقرر أنتيتوكونمبو، أفضل لاعب في دوري كرة السلة للمحترفين في الموسم الماضي، التبرع بمبلغ 100 ألف دولار للعاملين في ملعب «فايسرف فوروم» الخاص بفريقه باكس، وذلك لتعويض خسارتهم رواتبهم.
ورأى أنتيتوكونمبو، عبر «تويتر»، أن ما يحصل «أكبر من كرة السلة، وخلال هذا الوقت العصيب، أريد مساعدة الناس الذين يسهلون الحياة علي وعلى عائلتي وزملائي»، مضيفاً: «أنا وعائلتي نتعهد بالتبرع بمبلغ 100 ألف دولار أميركي للعاملين في ملعب فايسرف، يمكننا تخطي هذه الأزمة معاً!». ومن جهته، أكد وليامسون (19 عاماً) الذي يخوض موسمه الاحترافي الأول، التكفل بدفع رواتب شهر لكل العاملين في «سموثي كينج سنتر». وسيكون العاملون الذين يتقاضون أجورهم بالساعة، الأكثر تضرراً من القرار الذي اتخذ بتعليق مباريات الدوري، بعدما تبين إصابة لاعب ارتكاز يوتا جاز الفرنسي رودي جوبير بفيروس «كوفيد-19»، علماً بأن التقارير أشارت إلى أن زميله دونافان ميتشل ثبتت إصابته بالفيروس أيضاً. وأكد مفوض الدوري آدم سيلفر، أن الإيقاف الذي دخل حيز التنفيذ، بعد إقامة بعض المباريات يوم 11 مارس، سيمتد شهراً على الأقل.
ورأى وليامسون، الذي يعد من أبرز المواهب الناشئة في عالم كرة السلة الأميركية في الأعوام الأخيرة، أن العديد من العاملين «ما زالوا يتعافون من التحديات طويلة الأمد التي فرضها إعصار كاترينا»، الذي ضرب الولايات المتحدة في العام 2005، وأدى إلى وفاة أكثر من ألف شخص في نيوأورليانز، إضافة إلى دمار كبير وخسائر اقتصادية بمليارات الدولارات.
وسار اللاعبان على خطى لاعب كليفلاند كافالييرز كيفن لوف، الذي تبرع قبلها بيوم بمبلغ مماثل للعاملين في ملعب النادي وطواقم الدعم. وقال لوف: «آمل أن ينضم لنا آخرون خلال هذه الأزمة في دعم مجتمعاتنا»، مشدداً على أن الدعم المعنوي لا يقل أهمية عن الدعم المالي في هذا الوقت العصيب.
وتعهد لاعب ارتكاز تشارلوت هورنتس كودي زيلر بالمساعدة، على غرار مالك دالاس مافريكس مارك كيوبن، الذي كشف أن الفريق قد وضع خطة لتعويض الموظفين الذين يتقاضون أجورهم بالساعة «كما لو أنهم يعملون».
وقال مالك فيلادلفيا سفنتي سيكسرز توني ريسلر: إنهم أيضاً يبحثون عن طرق لمساعدة العاملين الذين توقفت رواتبهم بسبب تعليق الدوري، بينما أعلن نادي جولدن ستايت ووريرز أن المالكين واللاعبين سيتبرعون بمبلغ إجمالي يصل إلى مليون دولار، لدعم صندوق مخصص لمساعدة أكثر من ألف موظف في قاعة «تشايس سنتر» يتقاضون أجورهم بالساعة.