القاهرة (الاتحاد)

نبه بحث ميداني إلى أن ما يجذب عيوننا ويلفت انتباهنا يؤثر على القرارات التي نتخذها حتى لو كانت مصيرية وتحتاج إلى العقل فقط.
واستخدم علماء النفس في جامعة ولاية أوهايو الأميركية تقنية تتبع العين لمعرفة كيفية تأثير ما نراه أو ننظر إليه على عملية صنع القرار لدينا، وبشكل أكثر تحديداً، أرادوا معرفة ما يرشد قراراتنا عند مواجهة خيارات تعتمد على النظر.
وأوضح المؤلف المشارك في البحث إيان كرابيش، أستاذ علم النفس والاقتصاد أننا لا نختار بالضرورة شيئاً لمجرد أننا ننظر إليه أكثر من غيره، وإذا نظرنا إلى شيء تنتابنا مشاعر محايدة بشأنه، فإن اهتمامنا سيكون له تأثير ضئيل، ولكن إذا نظرنا إلى شيء نحبه بالفعل، فإن اهتمامنا يجعلنا نحبه أكثر في تلك اللحظة. وأجرى الباحثون ستة أبحاث مختلفة على 228 مشاركاً، حيث وجدوا أنه عندما يقضي شخص ما وقتاً أطول في النظر إلى أشياء يحبها تزيد مدى جاذبيتها في عينه حتى لو كانت أقل قيمة من غيرها.
ويعتقد المؤلفون أن نتائجهم قد تساعد خبراء التسويق في طريقة عرض المنتجات بطريقة أكثر لفتاً للانتباه، حتى إذا لم تكن الأكثر شعبية للتأثير على قرارات المستهلكين.