كشف اللواء خبير راشد ثاني المطروشي مدير عام الإدارة العامة للدفاع المدني في دبي عن إنشاء أول مركز للبحوث والدراسات في مجال الإطفاء والإنقاذ على مستوى الشرق الأوسط يضم عدة دول يتم من خلاله تبادل الخبرات، ويعتبر أول مركز يعمل على دراسة الحوادث وتحليل العمل الإطفائي تحليلا عميقا وعقد مقارنات، ووضع مواطن القوة والضعف وتم تأهيل 4 مواطنين من حملة الماجستير والدكتوراه لإدارة المركز وسيتم تدشينه خلال العام الجاري في دبي.
وأشار المطروشي إلى أن السبب الرئيسي لمعظم الحرائق هو التماس الكهربائي بنسبة تقدر ب 70 %. أما 30 % المتبقية، فهي بسبب وسائل  النقل وأمور مشتركة أخرى، منوها إلى أن نسبة الحوادث المسببة لوفيات في المنازل الصغيرة تفوق بكثير نسبة حوادث الأبراج والبنايات عازيا معظم الحوادث إلى أخطاء بشرية.
وأكد، في تصريحات لوسائل الإعلام خلال فعاليات ملتقى الإمارات الثامن للسلامة من الحريق الذي عقد تحت شعار (السلامة للجميع، اليوم نواجه تحديات الغد، بما تعلمناه من دروس الأمس) بقاعة فندق بلازو فيرسا تشي دبي، على أهمية السلالم في عمليات الإنقاذ والإطفاء والإخلاء في حال حدوث حريق بعكس المصاعد التي اعتبر أنها تشكل خطورة على السكان نظرا لتسرب الدخان وتجمعه في المصعد حيث يستخدم فقط لرجال الإطفاء المجهزين بمعدات خاصة لمجابهة ألسنة اللهب والدخان.
وأوضح مدير عام الإدارة العامة للدفاع المدني في دبي أن الأزمات تحصل نتيجة عدم كفاءة الأنظمة في البنايات القديمة التي تفتقر لهذا الأمر. لذا، لابد من التأكد بصفة دورية من صلاحيتها وكفاءتها حيث أن العمر الافتراضي لمركبة الإطفاء هو 15 عاما  يتخللها صيانة دورية وتحديث للمعدات مؤكدا اتباع معايير عالمية في عمليات الإخلاء.
وبشأن استخدام الروبوتات في عمليات الإطفاء، أوضح المطروشي أنها ما تزال تخضع لمرحلة التجريب في كوريا الجنوبية المزمع الاتفاق معها على إدخال الروبات في عمليات الإطفاء لكن بعد أن تثبت فعاليتها في هذا الشأن.   
وكشف العميد راشد خليفة بوفلاسة مساعد المدير العام لشؤون الإطفاء والإنقاذ في الإدارة العامة للدفاع المدني بدبي عن طرح قارب جديد ذاتي القيادة يتم التحكم به عن بعد للحوادث البحرية دون أي تدخل بشري وهو أشبه بسيارة إطفاء متنقلة تحتوي كافة المعدات بهدف تقليل الخسائر البشرية من رجال الدفاع المدني وتوفير الحماية المطلقة لهم فيما يقدر عدد الكادر العامل في قطاع الإطفاء ب 1200 شخص مدربين بشكل كامل وبحرفية كاملة.
وأعلن العميد راشد خليفة بوفلاسة عن تطبيق عدة برامج ذكية بالنسيق مع كوريا الجنوبية لتسخير الذكاء الاصطناعي في عمليات الإنقاذ والإطفاء باعتبارها رائدة في هذا المجال.
وأضاف مساعد المدير العام لشؤون الإطفاء والإنقاذ في الإدارة العامة للدفاع المدني بدبي أن 2017 شهد 883 عملية إخلاء قام بها الدفاع المدني في جميع المراكز استفاد منها 474 ألف و330.