برلين (د ب أ) سجلت بعض قطاعات التجارة في ألمانيا تراجعا في التسوق عبر الإنترنت، وذلك وفقاً لنتائج دراسة أجريت حديثاً. ووفقا لنتائج الدراسة التي أجرتها شركة الاستشارات (بي دبليو سي) للاستشارات ونشرتها صحيفة «فيلت آم زونتاج» الألمانية الصادرة، أمس، فإن قطاع تجارة الأحذية والملابس جاء في طليعة القطاعات التجارية، التي تراجع فيها التسوق عبر الإنترنت. وأوضحت النتائج أن استطلاعاً للرأي بين العملاء كشف عن تراجع نسبة المتسوقين في هذين القطاعين عبر الإنترنت من 46 إلى 39%. كما تراجعت هذه النسبة، ولكن بصورة أقل، في مجال بيع الكتب والموسيقى، إذ انخفضت النسبة من 78 إلى 74%. ورصدت الدراسة تراجعاً في قراءة المقالات عبر الشبكة الإلكترونية. وفي نفس السياق، كان المكتب الاتحادي للإحصاء أعلن مطلع مارس الجاري عن حدوث تراجع ملحوظ في نمو التسوق عبر الإنترنت بداية العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وتوقعت الرابطة الاتحادية للتجارة عبر الإنترنت أن تحقق هذه التجارة نمواً بنسبة 12% هذا العام.