سيبانج (د ب أ - أ ف ب) - أعاد السائق الإسباني فيرناندو ألونسو مشاعر الفخر والانتصار إلى فريقه فيراري من جديد وأحرز سباق الجائزة الكبرى الماليزي الذي أقيم أمس على حلبة سيبانج ضمن منافسات بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا - 1، وأحرز ألونسو المركز الأول في السباق المكون من 56 لفة، متفوقاً على المكسيكي سيرجيو بيريز سائق فريق ساوبر والبريطاني لويس هاميلتون سائق مكلارين. وكان إحراز المركز الثاني بمثابة أفضل نتيجة لفريق ساوبر السويسري، المدعوم من قبل فيراري، منذ مشاركته في سباقات الفورمولا - 1 كفريق مستقل، أما بطل العالم الألماني سيبستيان فيتل سائق ريد بول والبريطاني جنسون باتون سائق مكلارين فقد أخفقا في إحراز أي نقاط خلال سباق أمس حيث احتلا المركزين الحادي عشر والثالث عشر على الترتيب، وذلك بعدما تحطمت أجزاء من سيارتيهما إثر اصطدامات مع سيارة نارين كرثكيان سائق فريق “اتش. ار. تي”. وتصدر ألونسو الترتيب العام لفئة السائقين ببطولة العالم للمرة الأولى منذ أواخر عام 2010، حيث أحرز 35 نقطة خلال سباقين أقيما حتى الآن بالبطولة، ويليه هاميلتون في المركز الثاني برصيد 30 نقطة وباتون في المركز الثالث برصيد 25 نقطة بينما يحتل فيتل حامل اللقب المركز السادس برصيد 18 نقطة. واحتفل فيراري وسائقه ألونسو بالانتصار الذي كان الأول للفريق منذ سباق الجائزة الكبرى البريطاني الذي أقيم في يوليو 2011. وانطلق الونسو أمس من المركز الثامن ثم شق طريقه إلى المركز الأول بفضل الامطار التي تسببت بدخول سيارة الأمان، ثم تعطيل السباق لأكثر من نصف ساعة والانطلاق مجدداً خلف سيارة الأمان قبل أن يصبح الوضع آمنا للتسابق. وكان الفوز هو الثاني لبطل عامي 2005 و2006 خلال موسمين بعد أن اكتفى في 2011 بإحراز المركز الأول خلال المرحلة التاسعة التي احتضنتها حلبة سيلفرستون البريطانية، رافعا رصيده إلى 28 انتصاراً. فرحة رفع المعاناة وكان الونسو سعيداً بهذا الفوز غير المتوقع لفيراري بسبب معاناة الفريق الإيطالي خلال جولتي التجارب التحضيرية للموسم الجديد وفي المرحلة الافتتاحية التي أقيمت الاحد الماضي على حلبة البرت بارك الأسترالية، حيث فشل السائق الإسباني وزميله البرازيلي فيليبي ماسا في التأهل حتى إلى القسم الأخير من التجارب التأهيلية، أي بين افضل 10 سيارات، لكن “الماتادور” نجح في نهاية المطاف في شق طريقه إلى المركز الخامس في السباق، إلا أن السيارة الجديدة “اف 2012” كانت بعيدة من حيث السرعة عن سيارات ماكلارين-مرسيدس وريد بول-رينو. وقال ألونسو الذي قطع سباق أمس في ساعتين و44 دقيقة و812ر51 ثانية ليحقق الفوز الثامن والعشرين في مسيرته “هذا الفوز جاء بمثابة مفاجأة كبيرة، لم نكن في إطار المنافسة في السباق الأسترالي أو هنا (في التجارب)، كان هدفنا هو إحراز أكبر عدد ممكن من النقاط، ولكننا حققنا نتيجة مذهلة بعد عمل رائع من الفريق، ولكن ألونسو حذر في الوقت نفسه من أن فيراري لا يزال خارج إطار المنافسة بقوة مع مكلارين والآخرين. وقال ألونسو “هذا الفوز لا يغير شيئاً”، في إشارة إلى أن الفريق لا يزال أمامه الكثير من العمل كي ينافس على اللقب، كذلك أبدى بيريز سعادة بالغة بعدما أحرز للمرة الأولى، أحد المراكز الثلاثة الأولى، ولكنه قال “الفوز كان ممكنا لنا، فالفريق قام بعمل رائع، فكان يستدعيني إلى نقاط الصيانة في الوقت المناسب، المنافسة كانت رائعة، ويجب أن أتقدم بالشكر كثيراً للفريق. وأبدى هاميلتون رضاه بإحراز المركز الثالث في ظل الظروف التي أقيم فيها السباق وقد حافظ مكلارين على موقعه في صدارة الترتيب العام لفئة الصانعين، وقال السائق البريطاني “أعتقد أنه بإمكاننا الشعور بالرضا، فيرناندو (ألونسو) وسيرجيو (بيريز) تنافسا بشكل رائع وكان من الصعب للغاية اللحاق بهما، كنا نود إحراز المزيد من النقاط مطلع هذا الأسبوع ولكن لا يمكنني أن أتذمر، حيث وصلت إلى خط النهاية ضمن المراكز الثلاثة الأولى للسباق الثاني على التوالي، ونجحت في التغلب على الظروف، وهبت عاصفة رعدية قبيل بدء السباق واستخدمت كل الفرق الإطارات المتوسطة على المضمار البالغ طوله 5,543 كيلومتر. إخفاق باتون وأخفق باتون في تجاوز هاميلتون في البداية مثلما فعل قبل أسبوع عندما توج بسباق الجائزة الكبرى الأسترالي، أول سباقات بطولة العالم لموسم 2012، وسريعاً ما استخدم أغلب السائقين الإطارات التي تتناسب مع الأمطار وتدخلت سيارة الأمان في اللفة السابعة إثر هطول الأمطال الغزيرة، قبل أن يتوقف السباق في اللفة التاسعة حفاظاً على سلامة المشاركين حيث استخدم منظمو السباق قاعدة رفع العلم الأحمر. وبعد 51 دقيقة استأنفت منافسات السباق مع تحسن أحوال الطقس شيئاً ما، واستخدم باتون الإطارات المتوسطة عقب انتهاء جولة سيارة الأمان التي تتضمن أربع لفات، ولكنه تعرض لاصطدام بسيارة كرثكيان وتحطم الجناح الأمامي لسيارته. ونجح ألونسو في تجاوز بيريز إلى المقدمة وبعدها حاول بيريز استعادة الصدارة ولكنه خرج عن حدود المضمار قبل ست لفات من نهاية السباق، وكان مصير فيتل قد حسم قبلها بلفتين عندما انفجر الإطار الخلفي الايمن لسيارته إثر اصطدامه بسيارة كرثكيان. من جانبه، أكد ألونسو فوزه بالمرحلة الثانية لا يغير اي شيء في وضع فريقه لأن امامه الكثير من العمل لكي يلحق بركب المنافسين الاساسيين ماكلارين-مرسيدس وريد بول-رينو. وعلق ألونسو على السباق قائلاً “شهد السباق مفاجأة كبيرة، اعتقد اننا لم نكن منافسين بالشكل المطلوب خلال سباق أستراليا وفي سباق أمس أيضاً، الهدف كان الحصول على أكبر عدد ممكن من النقاط وقد جمعنا 25 نقطة - إنها نتيجة لا تصدق، انها نتيجة رائعة للفريق”. التهنئة للفريق وواصل “حققنا نتيجة جيدة بتأهلنا إلى القسم الثالث من التجارب التأهيلية وحافظنا على رباطة جأشنا في ظروف صعبة للغاية، أهنئ الفريق الذي يستحق الفوز، نمر بفترة صعبة حاليا لكننا سنتذكر هذا اليوم بشكل مؤكد”. وفي معرض رده على سؤال حول ما إذا كان هذا الفوز سيمنح فيراري الدفع اللازم للمراحل المقبلة، قال الونسو: “(هذا الفوز) لا يغير اي شيء بصراحة، نحن في وضع لا نريد أن نكون فيه: الصراع من اجل التأهل إلى القسم الثالث من التجارب التأهيلية والصراع من أجل الحصول على بعض النقاط، نريد الصراع من أجل الانطلاق من المركز الأول والفوز، ومن المؤكد أننا وجدنا انفسنا في السباقين الأولين من الموسم بعيدين عن المستوى والسرعة المطلوبين”. وتابع “الهدف هو ان لا نخسر الكثير من النقاط، ولم نخسر اي نقطة (في سباق أمس). هذه أخبار إيجابية بالنسبة للسباقين الأولين، لكن هناك الكثير من المستجدات القادمة في السباقات التي تنتظرنا في الصين والبحرين وبرشلونة، الفريق يقوم بجهود جبارة، نحن نثق ببعضنا البعض وهذا الفوز يجعلنا سعداء لليومين المقبلين، لكنه لا يغير من عزمنا في محاولة مواصلة الانتصارات”. وأشار الونسو إلى ان سيارة فيراري الجديدة لا تزال بطيئة جداً في الأحوال الطبيعية، اي دون أمطار أو أحداث طارئة، مضيفاً “من ناحية الثبات في الأداء كنا مرتاحين، لكننا لم نكن سريعين بما فيه الكفاية”. أفضل ترتيب ولم يكن فوز الونسو وفيراري في سباق ماليزيا المفاجأة الأبرز بل الأداء الذي قدمه فريق آخر بمحرك فيراري وهو ساوبر الذي نجح بفضل السائق الواعد المكسيكي سيرخيو بيريز في الحصول على 18 نقطة، بعدما تمكن الأخير من احتلال المركز الثاني أمام سائق ماكلارين-مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون. وقدم بيريز (22 عاما) الذي يخوض موسمه الثاني في سباقات الفئة الأولى (أفضل نتيجة له قبل سباق أمس المركز السابع في سباق بريطانيا الموسم الماضي)، أداء استثنائياً في سباق ماليزيا وكان بإمكانه حتى أن يفوز بالسباق لو لم يرتكب خطأ في اللفات الأخيرة حين خرج عن المسار لحظة محاولته الضغط على الونسو وتجاوزه. بيريز: نتوءات الإطارات حرمتني من المركز الأول سيبانج (أ ف ب) - أكد المكسيكي بيريز سائق ساوبر بمحرك فيراري انه كان باستطاعته تجاوز الونسو، معترفاً في الوقت ذاته ان المركز الثاني نتيجة رائعة أيضاً. وأضاف بيريز الذي اصبح أول مكسيكي يصعد على منصة التتويج في سباقات الفئة الأولى منذ عام 1971 حين حقق ذلك بدرو رودريجيز على حلبة زاندفورت الهولندية، “اعتقد ان الفوز كان ممكناً فعلاً، من المؤكد ان الفريق قام بعمل رائع باستدعائي (الى المرآب من أجل استبدال الاطارات) في الاوقات المناسبة. وتابع بيريز الذي منح فريقه أفضل نتيجة له كفريق مستقل (اي ليس تحت تسمية بي ام دبليو ساوبر) منذ احتلال الألماني هاينتس-هارالد فرنتسن المركز الثالث في سباق الولايات المتحدة عام 2003، خسرنا الكثير من الوقت في النهاية خلال التوقف الثاني لأن الأمور لم تجر بشكل جيد مع الفاصل الحركي “كلاتش” لكني تمكنت رغم ذلك من اللحاق به (الونسو)”. وأردف قائلاً “علمت انه كان يتوجب علي أن أكون سريعاً لكي أتجاوزه لكني كنت أعاني من نتوءات كثيرة في الاطارات، كنت أبحث عن طريقة لتجاوزه ثم خرجت بعض الشيء عن الحلبة فوصلت اطارات سيارتي إلى القسم المبتل من الحلبة وكنت محظوظاً بما فيه الكفاية لكي لا خرج من السباق، في النهاية، المركز الثاني نتيجة رائعة للفريق”. ترتيب بطولة العالم 1 - ألونسو 35 نقطة. 2 - هاميلتون 30 نقطة. 3 - باتون 25 نقطة. 4 - ويبر 24 نقطة. 5 - بيريز 22 نقطة.