أنور إبراهيم (القاهرة) احتل نادي برشلونة الإسباني المركز الأول في ترتيب الأندية الأكثر تأثيراً على شبكات التواصل الاجتماعي، بينما جاء منافسه الأول ريال مدريد في المركز الثاني، وجاء نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي في المركز الثالث. جاء ذلك في دراسة أجرتها مجلة «فوربس» الأميركية، ونقلتها عنها صحيفة «لوباريزيان» الفرنسية. واستندت الدراسة في تقييمها إلى ثلاثة معايير محددة، هي: أولا عدد المعجبين على شبكات التواصل الاجتماعي (فيس بوك وتويتر وأنستجرام)، وثانياً تفاعل التعليقات والمشاركات، والمعيار الثالث هو العوائد المالية الناتجة عن الإعلانات والرعاة. وأوضحت الدراسة أن عدد المعجبين بفريق برشلونة صاحب المركز الأول يبلغ 145 مليون شخص، وعدد التفاعل بالتعليق والمشاركة يبلغ ملياراً و45 مليوناً، بينما بلغت العوائد الإعلانية 25 مليوناً و300 ألف دولار، في الوقت الذي بلغ فيه عدد المعجبين بريال مدريد 141 مليون شخص، وتفاعل معه بالتعليق والمشاركة 601 مليون، بينما بلغ دخله الإعلاني 12 مليوناً ومائة ألف دولار. أما نادي مانشستر يونايتد صاحب المركز الثالث، فيبلغ عدد معجبيه 88 مليوناً وأربعمائة ألف شخص، والتفاعل بالتعليق والمشاركة 522 مليوناً، والعائد المادي من الإعلانات 12 مليوناً ومائة ألف دولار مثل الريال. أما المراكز من الرابع إلى العاشر فقد احتلها على التوالي أندية: أرسنال ( 50,6 مليون معجب، و239 مليون متفاعل، و9,2 مليون دولار دخل إعلاني)، وتشيلسي (59,9 مليون، 181 مليوناً، 6,1 مليون دولار)، وبايرن ميونيخ (46,8 مليون، 204 ملايين، 2,5 مليون دولار)، ولوس أنجلوس ليكرز الأميركي، كرة سلة، (29,4 مليون معجب، 106 ملايين متفاعل، 11 مليون دولار)، وجولدن ستيت واريورز، كرة سلة (13,6 مليون، 293 مليوناً، 3,3 مليون دولار)، ومانشستر سيتي (29,5 مليون، 107 ملايين، 5,8 مليون دولار)، والنادي العاشر هو كليفيلاند كافيلييرز، كرة سلة، (9,5 مليون، 102 مليون متفاعل، 12,5 مليون).