انطلقت، صباح اليوم الخميس، عملية الاقتراع السري الخاص بالأجهزة الأمنية والجيش والبيشمركة العراقية في الانتخابات العامة البرلمانية لانتخاب برلمان جديدة مكون من 329 نائباً للسنوات الأربع المقبلة.
وفتحت مراكز الاقتراع البالغ عددها 494 مركزاً تضم 2237 محطة انتخابية أبوابها في أرجاء العراق أمام 943636 من قوات الشرطة والجيش والأجهزة الأمنية والبيشمركة الكردية لبدء المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية.
وتتواصل عملية التصويت حتى الساعة السادسة من مساء اليوم بالتوقيت المحلي.
ومن جهة أخرى بدأت عملية التصويت لانتخابات عراقيي الخارج البالغ عددهم نحو 900ألفا في  21دولة حيث فتحت لهم 132مركزاً انتخابيا تضم 667 محطة انتخابية وتستمر لمدة يومين حيث انطلقت عملية الاقتراع أولاً في نيوزيلندا وأستراليا ثم إيران والإمارات العربية المتحدة .
ومن المنتظر أن يتوجه أكثر من 24مليون و 300ألف عراقي إلى صناديق الاقتراع للمشاركة في الانتخابات العامة التي ستبلغ ذروتها بعد غد السبت في ظل إجراءات أمنية مشددة ومشاركة واسعة من المراقبين الدوليين والمحليين ووسائل الإعلام العالمية لانتخاب برلمان جديد يضم    329نائبا سيتولى فيما بعد تسمية رئيس جديد للبرلمان ورئيسي للجمهورية ورئاسة الحكومة للسنوات الأربع المقبلة.