أكدت بطولة ويمبلدون الكبرى للتنس الأربعاء أن روجيه فيدرير سيكون هو المصنف الثاني في المنافسات على حساب الإسباني رافائيل نادال، الذي يتفوق على السويسري في التصنيف العالمي للاعبين المحترفين.

وبهذا الشكل سيتجنب فيدرير، المصنف الثالث عالميا، مواجهة الصربي نوفاك ديوكوفيتش، الذي صنف في المركز الاول بالبطولة المقامة على الملاعب العشبية، حتى الدور النهائي.

تطبق بطولة ويمبلدون وحدها فقط، بين البطولات الأربع الكبرى، هذا التصنيف الذي يأخذ بعين الاعتبار النتائج المحققة للاعبين على الملاعب العشبية، على أساس اتفاق مع رابطة التنس للمحترفين.

ويضاف إلى تصنيف اللاعب العالمي الصادر الاثنين الماضي 100% من النقاط التي حصل عليها خلال العام الماضي على الملاعب العشبية و75% من النقاط التي حصل عليها في أفضل بطولة مقامة على العشب.

ولن تكون هذه أول مرة يتعرض فيها اللاعب الإسباني، الثاني عالميا حاليا، لهذا الأمر، حيث أنه حل في العام الماضي بالتصنيف الثاني في البطولة رغم احتلاله وقتها لصدارة التصنيف العالمي.

وفي العام الماضي لم يتعرض نادال لمشكلات، لكن هذا العام قد يصطدم بديوكوفيتش في نصف النهائي.

كما يتضرر النمساوي دومينيك تيم من هذا التصنيف، بتراجعه للتصنيف الخامس، رغم أنه يحتل المركز الرابع عالميا، بينما كان الجنوب أفريقي كيفن أندرسون، هو أفضل المستفيدين، باحتلاله التصنيف الرابع في البطولة رغم احتلاله المركز الثامن عالميا، بحلوله وصيفا للبطولة في العام الماضي.

بينما لم تشهد التصنيف في فئة السيدات أي تغيير وتطابق مع التصنيف العالمي، حيث تحل الاسترالية آشلي بارتي في الصدارة، حيث أنه نادراً ما يحدث تغيير به .