دخل البريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين مرسيدس تاريخ بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد بعدما توج باللقب اثر حلوله في المركز الخامس لجائزة البرازيل الكبرى، المرحلة الثامنة عشرة الاخيرة لهذا الموسم التي أحرز مركزها الاول منافسه الوحيد البرازيلي فيليبي ماسا سائق فيراري دون أن يكون ذلك كافيا ليكون التتويج من نصيبه· وكانت نهاية السباق مشابهة لفيلم ''هيتشكوك'' المثير للغاية لم تعرف خاتمته حتى بعد تجاوز السيارات خط النهاية لان طاقم فيراري وعائلة ماسا كانوا يحتفلون باللقب العالمي داخل حظيرة ''الحصان الجامح'' ظنا منهم ان ''رجلهم'' هو البطل، لكن الأمر ذاته كان في حظيرة ماكلارين لان طاقم الفريق البريطاني علم ان هاميلتون نجح في تجاوز الالماني تيمو غلوك سائق تويوتا في المنعطف الأخير قبل خط النهاية، مستفيدا من اعتماد الأخير على الاطارات الخاصة بالحلبة الجافة في حين ان الامطار بدأت تهطل في اللفات الست الاخيرة ما جعله يخسر 18 ثانية في اللفة الاخيرة فقط· ودخل هاميلتون إلى سباق انترلاجوش وهو متقدم على منافسه الوحيد ماسا ب7 نقاط وكان بالتالي بحاجة الى انهاء السباق في المركز الخامس فقط من اجل منح فريقه البريطاني-الالماني لقبه الاول للسائقين منذ 1998 والثاني عشر في تاريخه وهو نجح في تحقيق ذلك معظم السباق قبل ان يفقد اللقب مؤقتا في اللفتين الاخيرتين بعدما تجاوزه الالماني سيباستيان فيتيل سائق تورو روسو، ليتراجع البريطاني الى المركز السادس قبل ان يخدمه الحظ في المنعطف الاخير· وعوض هاميلتون خيبة الموسم الماضي عندما فرط باللقب على هذه الحلبة بالذات، ودخل تاريخ رياضة الفئة الاولى بعدما اصبح اصغر سائق يتوج باللقب (23 عاما و9 اشهر و26 يوما) ليتفوق على زميله السابق الاسباني فرناندو الونسو (رينو حاليا) الذي احرز اللقب عام 2005 وهو يبلغ 24 عاما و59 يوما، وهو اللقب الاول لماكلارين مرسيدس في بطولة السائقين منذ 1999 عندما كان الفنلندي ميكا هاكينن اخر الفائزين باللقب العالمي مع الفريق البريطاني-الالماني· وحذا هاميلتون حذو هاكينن بعد ان تخطى عقدة ما حصل معه الموسم الماضي عندما دخل الى السباق الختامي وهو في المقدمة بفارق 3 نقاط عن زميله الونسو و7 نقاط عن الفنلندي كيمي رايكونن سائق فيراري، لكنه تعرض لعطل في علبة السرعات في اللفات الاولى من السباق ما سمح للاخير بالفوز بالمركز الاول واللقب العالمي بعدما اكتفى سائق ماكلارين الثاني الونسو بالمركز الثالث ايضا· وكان هاميلتون قاب قوسين أو أدنى من ان يصبح الموسم الماضي أول ''مبتدئ'' يتوج باللقب العالمي بعد ان اصبح اول اسود يشارك في البطولة ثم اول ''مبتدئ'' يصعد على منصة التتويج في اول 3 سباقات يخوضها في رياضة الفئة واصغر سائق يتصدر الترتيب العام متفوقا على انجاز مؤسس الفريق النيوزيلندي بروس ماكلارين، كما اصبح هاميلتون في 2007 اكثر السائقين فوزا بالمركز الاول في موسمه الاول في هذه الرياضة (4) مشاركة مع الكندي جاك فيلنوف (1996 مع وليامس)، الا ان كل هذه الانجازات لا تعني الكثير مقارنة مع اللقب العالمي الذي اصبح بريطانيا مجددا ولأول مرة منذ 1996 عندما فاز به دايمون هيل مع وليامس· واصبح هاميلتون تاسع بريطاني يتوج باللقب العالمي بعد مايك هاورثون (1958) وغراهام هيل (1962 و1968) وجيم كلارك (1963 و1965) وجون سورتيز (1964) وجاكي ستيوارت (1969 و1971 و1973) وجيمس هانت (1976) ونايجل مانسيل (1992) وهيل (1996)، حارما ماسا من ان يصبح رابع برازيلي يتوج باللقب بعد ايمرسون فيتيبالدي (1972 و1974) ونيسلون بيكيت (1981 و1983 و1987) وايرتون سينا (1988 و1990 و1991)· ''الحصان الجامح'' يكسب لقب الصانعين الـ 16 في تاريخه وكان عزاء ماسا بتأكيد صدارة فريقه فيراري لترتيب الصانعين فحسم ''الحصان الجامح'' اللقب لمصلحته للمرة الثانية على التوالي والسادسة عشرة في تاريخه، بعدما رفع رصيده الى 172 نقطة بفضل 6 نقاط اضافية من رايكونن، فيما اكتفت ماكلارين مرسيدس بالمركز الثاني برصيد 151 نقطة، أمام بي أم دبليو ساوبر (135 نقطة) ورينو (80) الذي حل سائقها الونسو في المركز الثاني· وتقدم ماسا في السباق الذي امتد لـ71 لفة بلغت مسافتها الاجمالية 909ر305 كلم، بفارق 298ر13 ثانية على الونسو و235ر16 ث على زميله رايكونن، فيما حل فيتيل رابعا امام هاميلتون وغلوك· والفوز هو السادس لماسا هذا الموسم والحادي عشر في مسيرته لكن اتى بنكهة ''مرة'' لانه الحظ وغلوك خذلاه وحرماه من ان يخلف مواطنه الاسطورة الراحل سينا اخر البرازيليين الذين توجوا باللقب وكان ذلك عام ·1991 وبدأت الاثارة قبل ان ينطلق السباق حتى، اذ بدأت الامطار بالهطول قبل 3 دقائق على لفة الاحماء، ما دفع مراقبي السباق الى تأجيل الانطلاق 10 دقائق لاتاحة الفرصة امام الفرق من اجل استبدال اطارات سياراتها بتلك الخاصة بالامطار· وتوقف هطول الامطار قبيل الموعد الجديد للانطلاق الذي حافظ خلاله رباعي الصدارة ماسا وتروللي ورايكونن وهاميلتون تواليا على مراكزهم، قبل ان تدخل سيارة الامان بسبب حادث تعرض له الاسكتلندي ديفيد كولتهارد سائق ريد بول والبرازيلي نيسلون بيكيت جونيور سائق تسبب بخروجهما من السباق، فودع كولتهارد رياضة الفئة بطريقة مخيبة لانه كان يخوض سباقه الاخير بعد 15 موسما تنقل خلالها بين وليامس وماكلارين وريد بول، مسجلا 13 سباقا خلال مسيرته الطويلة لكنه لم يفز باللقب العالمي وهو واجه لحظات صعبة خصوصا بعد تركه ماكلارين عام 2004 لانه لم يكن هناك اي فريق مهتما بخدماته وخبرته قبل ان يتوصل الى اتفاق مع ريد بول· وبقيت سيارة الامان على الحلبة اربع لفات قبل ان ينطلق السباق مجددا بصراع شرس بين الونسو وكوفالاينن ونجح الاول في تخطي الثاني والصعود الى المركز السادس بعد ان تخلى عن هذا المركز عند الانطلاق لمصلحة الالماني سيباستيان فيتيل سائق تورو روسو· وبدأ ماسا يبتعد تدريجيا عن ملاحقيه مستفيدا من وجود العنيد تروللي خلفه لان الاخير كان ابطأ من رايكونن وهاميلتون لكنه قاوم الفنلندي وأبقاه خلفه في الوقت الذي بدأت السيارات الاخرى تدخل الى حظائر فرقها من اجل استبدال الاطارات لان الحلبة جفت بشكل شبه كامل بعد 8 لفات· وكان ماسا اول سائقي الطليعة الذين يستبدلون اطارات سياراتهم في اللفة العاشرة ثم لحق به الثلاثي تروللي ورايكونن وهاميلتون في الوقت ذاته فكان الفنلندي الاسرع في الخروج من حظيرة فريقه امام الايطالي والبريطاني اللذين كانا قريبين من الاصطدام داخل خط الحظائر· ثم نجح هاميلتون في تجاوز الايطالي الذي عانى من مشكلة تماسك جعلته يخسر الكثير من المراكز ليكون سائق ماكلارين في المركز السادس خلف الايطالي جانكارلو فيزيكيلا سائق فورس انديا فيما عاد ماسا الى الصدارة بعد ان توقفت جميع السيارات لاستبدال الاطارات امام فيتيل والونسو ورايكونن على التوالي· وفي اللفة السابعة عشرة نجح هاميلتون في تخطي فيزيكيلا على الخط المستقيم بعدما أخر فرملته، ليصعد الى المركز الخامس الذي يضمن له الظفر باللقب بغض النظر عن نتيجة ماسا الذي واجه ضغطا هائلا من فيتيل وسيارته تورو روسو المزودة بمحرك فيراري لكن البرازيلي حافظ على مركزه بعد دخول الالماني الى حظيرة فريقه في اللفة 27 وخروجه سادسا، ثم لحق به ماسا بعد 6 لفات وخرج امامه مجددا في الوقت الذي تصدر فيه الونسو السباق للفتين فقط قبل ان يجري بدوره توقفه الثاني كما حال هاميلتون الذي خرج في المركز السادس خلف زميله كوفالاينن فيما تسلم رايكونن الصدارة لبضع لفات قبل دخوله من اجل التوقف الثاني· ثم عاد الترتيب الى ما كان عليه سابقا بتصدر ماسا امام فيتيل والونسو ورايكونن وهاميلتون الذي صعد الى المركز الرابع لان فيتيل كان باستراتيجية 3 توقفات، وبقي الوضع على حاله حتى اللفات الخمس الاخيرة عندما حبست الانفاس مجددا بعدما عادت الامطار لتهطل فاجبرت السائقين على الدخول الى حظائر فرقهم من اجل استبدال الاطارات وعندما خرجوا جميعا فقد هاميلتون بطريقة غريبة مركزه الرابع بعدما تجاوزه البولندي روبرت كوبيتسا سائق بي ام دبليو ساوبر المتأخر بلفة كاملة، وفيتيل في اخر لفتين ففقد اللقب حتى الثانية الاخيرة لانه اصبح سادسا لكن غلوك عانى في السيطرة على سيارته وفقد الكثير من الوقت ما سمح للبريطاني بتجاوزه في الامتار الاخيرة والظفر باللقب العالمي· ترتيب بطولة العالم: 1- هاميلتون 98 نقطة 2- ماسا 97 3- رايكونن 75 4- كوبيتسا 75 5- الونسو 61 6- هايدفيلد 60 7- كوفالاينن 53 8- فيتيل 35 9- تروللي 31 10- غلوك 25 ترتيب السائقين الأوائل: 1- البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) 2- الاسباني فرناندو الونسو (رينو) 3- الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري) 4- الالماني سيباستيان فيتيل (تورو روسو-فيراري) 5- البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس) 6- الالماني تيمو غلوك (تويوتا) بفارق 368ر44 ث 7- الفنلندي هايكي كوفالاينن (ماكلارين مرسيدس) 8- الايطالي يارنو تروللي (تويوتا) 9- الاسترالي مارك ويبر (ريد بول-رينو) 10- الالماني نيك هايدفيلد (بي ام دبليو ساوبر) بفارق ترتيب الصانعين: 1- فيراري 172 نقطة 2- ماكلارين 151 3- بي ام دبليو 135 4- رينو 80 5- تويوتا 56 هيل يشيد بهاميلتون لندن (ا ف ب) - أشاد البريطاني دايمون هيل بطل العالم السابق في سباقات فورمولا واحد عام 1996 بمواطنه لويس هاميلتون سائق ماكلارين مرسيديس الذي توج بطلا للعالم، وقال هيل في تصريح لشبكة ''سكاي'' البريطانية: ''إنه أمر لا يصدق'' واصفا جائزة البرازيل الكبرى ''بالسباق الاكثر اثارة في تاريخ فورمولا واحد''· واضاف: ''انها لحظات رائعة لبريطانيا باسرها، لقد قام لويس بعمل رائع، لقد مر في فترات صعبة جدا لكنه نجح في تخطيها برباطة جأش''، وبات هاميلتون أصغر سائق يتوج بطلا للعالم وهو يبلغ الثالثة والعشرين و9 أشهر و26 يوما وحسم اللقب بفارق نقطة واحدة فقط عن البرازيلي فيليبي ماسا الفائز بالسباق· هاميلتون: أهم سباق في مسيرتي البرازيل (ا ف ب) - وصف سائق ماكلارين مرسيديس البريطاني لويس هاميلتون الفائز ببطولة العالم لسيارات فورمولا واحد جائزة البرازيل الكبرى المرحلة الاخيرة من بطولة العالم بانها كانت ''السباق الاهم في مسيرتي''· وقال هاميلتون: ''لقد فقدت صوتي لا استطيع أن أعبر عما يختلجني حاليا، والدي كان هنا وشقيقي ايضا، الطريق كان طويلا قبل الوصول الى منصة التتويج لقد بذلنا الكثير من التضحيات للوصول الى هذا الهدف''· وتابع: ''عندما بدأ هطول المطر في أواخر السباق لم اتمكن من المحافظة على سرعتي ولم اكن في وارد المخاطرة لكنني نجحت في اللفة الاخيرة وعند المنعطف الاخير في تجاوز غلوك ولا استطيع إلا أن اشكر الله''· وختم: ''لا شك بانه أهم سباق خضته في مسيرتي حتى الآن، أنا فوق السحاب انه حلم''· ماسا فخور بما حققه ساو باولو (ا ف ب) - قال السائق البرازيلي فيليبي ماسا إنه فخور وفريقه فيراري الإيطالي بما حققاه في الموسم المنتهي على الرغم من فقدانه لقب بطولة العالم للسائقين في سباقات سيارات فورمولا واحد بفارق نقطة واحدة عن منافسه البريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين مرسيدس· وقال ماسا والدموع تملأ عينيه في المؤتمر الصحفي الذي تلا السباق: ''لقد قمنا بكل شيء بطريقة مثالية، أنا فخور بنتيجتي في السباق وبفريقي، اضافة إلى فخري بالجمهور الذي قدم إلى هنا لتشجيعي، وكان أمراً أكبر مما توقعته بكثير''· وأضاف: ''لقد نجح لويس في تخطي جلوك، وهذا مشهد يعطيك مشاعر متضاربة، لكن هذه هي حال السباقات·· السباق ينتهي عادة عند خط النهاية، نحن انهينا سباقاً في المقدمة وعلينا أن نفخر بما حققناه''· وتابع: ''أعرف كيف أفوز وأعرف كيف أخسر، إنه يوم آخر من حياتي، وسأتعلم منه لكنني عاطفي جداً''