أبوظبي (الاتحاد)

توّج صندوق خليفة لتطوير المشروعات 4 رواد أعمال إماراتيين خلال الحفل الختامي لمسابقة رواد القصر بنسختها الإماراتية الثالثة، بحضور معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح وصاحب السمو الملكي الأمير أندرو، دوق يورك.
وأقيم الحفل أمس، بفندق قصر الإمارات في أبوظبي، وشهد 12 عرضاً تقديمياً لمشروعات إماراتية مبتكرة. وفاز في المسابقة مشروع «أريام» لتصميم بذلة التبريد للعمال الذين يعملون في الطقس الحار، ومشروع «عربي»، وهو برنامج متكامل لتعليم الأطفال اللغة العربية عبر الإنترنت، كما فاز موقع «دوكتورز إيه إي دوت كوم»، الذي يوفر معلومات لمستخدميه حول كل الكيانات الصحية في الإمارات، والبحث عن الأطباء والمستشفيات والصيدليات بشكل سلس وسريع، أما تطبيق «رفيق» فيربط أصحاب المنازل بمزودي خدمات الصيانة والديكور المرخصين في الدولة.
وسيتاح للفائزين فرصة تمثيل الإمارات في النسخة الثانية من مسابقة «رواد القصر» الخليجية في 27 نوفمبر المقبل بمملكة البحرين، إضافة إلى التأهل للمشاركة في النسخة الرابعة من برنامج «رواد القصر» العالمي، الذي ستنعقد فعاليته في قصر سانت جيمس في لندن بالمملكة المتحدة في ديسمبر 2019.
وقال حسين جاسم النويس، رئيس مجلس إدارة صندوق خليفة لتطوير المشروعات «استطاعت المسابقة خلال الأعوام الثلاثة الماضية، أن تحقق نجاحاً متميزاً حيث أثبتت مكانتها كمنصة رائدة في نشر وتعزيز ريادة الأعمال والابتكار في الإمارات، وقدمت فرصة حقيقية لرواد الأعمال الإماراتيين لعرض مشروعاتهم المبتكرة أمام جمهور عالمي واسع من الشخصيات المؤثرة التي تستطيع مساعدتهم في تحويل أفكارهم الإبداعية إلى واقع مزدهر ومستدام».
وأضاف «استطعنا عبر النسختين السابقتين من المسابقة أن نقدم فرصة ذهبية لرواد الأعمال الإماراتيين الطموحين ممن يتمتعون بالكفاءة والقدرات الإبداعية والابتكارية العالية، لعرض مشروعاتهم أمام جمهور عالمي يضم نخبة من الشخصيات الفاعلة في ريادة الأعمال». ويلتزم الصندوق منذ تأسيسه عام 2007 بتقديم المساعدة والتوجيه المطلوبين لرواد الأعمال وأصحاب المشروعات والأفكار المبتكرة.
وأشاد النويس بالدعم الذي يقدّمه مكتب صاحب السمو الملكي الأمير أندرو، لإنجاح النسخة الإماراتية من المسابقة العالمية، التي تهدف إلى خلق جيل جديد من رواد الأعمال الإماراتيين يسهم في تحقيق سياسة التنويع الاقتصادي ودفع عجلة النمو. كما توجه بالشكر لكل الشركاء الذين أسهموا بتنظيم وإنجاح الحفل الختامي.
من جهته، قال صاحب السمو الملكي الأمير أندرو، دوق يورك ومؤسس رواد القصر العالمية «يشرفني أن أحضر معكم في النسخة الثالثة من مسابقة رواد القصر – الإمارات، التي تهدف إلى تسليط الضوء على أبرز المشروعات المبتكرة في دولة الإمارات. ونحن هنا اليوم ليس لاختيار الفائزين فقط بل لدعم كافة المشروعات ومساعدتها على النمو».
وعلى هامش الحفل الختامي، نظم الصندوق معرضاً بعنوان «واحة صندوق خليفة للابتكار»، لاستعراض أبرز المشروعات المبتكرة المنضوية تحت مظلته، والمشروعات التابعة لشركائه الاستراتيجيين في النسخة الحالية من المسابقة وبعض البرامج التي يدعمونها والتي شملت مشروعات «مركز خليفة للابتكار» الذي يقدم بالشراكة مع جامعة خليفة، وصندوق الوطن، وتوازن، ومبادلة مجموعة من الحلول المبتكرة لدعم أصحاب المشروعات الناشئة في التكنولوجيا ومساعدتهم على تطوير أعمالهم ومشروعاتهم من خلال البرامج التدريبية التي يقدمها المركز وحاضنة الأعمال والمسرعات الاستثمارية.
كما سلّط المعرض الضوء على أهم ابتكارات ومشروعات «برنامج المبتكر الإماراتي»، الذي تم إطلاقه بالتعاون مع مركز الشارقة لريادة الأعمال «شراع»، واستعرض مشروعات «برنامج ابتكاري» الذي تم تصميمه بالتعاون بين صندوق خليفة و«ستارت إيه دي» المدعومة من شركة «تمكين»، ليكون حاضنة أعمال متكاملة لأصحاب الشركات الإماراتية الناشئة في التكنولوجيا والذكاء الصناعي.

مشروعات ابتكارية تلامس احتياجات المجتمع
قالت حسناء أحمد الرئيس التنفيذي لمشروع «دوكتورز إيه إي دوت كوم» إن الموقع تمكن من عقد شراكة مع أكثر من 200 طبيب، وأن الموقع يهتم بتوفير إمكانية البحث داخل الدولة عن المستشفيات والأطباء في كل التخصصات. ويركز الموقع أيضا على إعطاء تشخيص طبي دقيق لحالة المريض بشكل سري، ويساعد في توصيل المريض بطبيب مختص، ويوجه التواصل بين الطرفين. وأشارت حسناء إلى أنها تسعى للوصول إلى شراكة مع 20%من كل الأطباء الإماراتيين لخلق تأثير في سوق الصحة عبر الإنترنت. وفي ما يخص توسع الموقع خارج الدولة قالت إنها عرضت خلال الدقائق المتاحة لعرض مشروعها مدى حاجتها للاتصال بالموجهين والمستثمرين لدعم التسويق والاتصالات في آسيا والصين.
وقال خميس الشرياني الرئيس التنفيذي في مشروع تطبيق «رفيق» إن عدد مستخدمي التطبيق داخل الدولة تجاوز 28000 شخص من مالكي المنازل و450 من مقدمي الخدمات. ويوصل التطبيق أصحاب المباني التجارية بمزودي خدمات الصيانة والديكور المرخصين، ويسعى أيضا للتوسع في مختلف دول المنطقة، مشيرا إلى أن الدعم المالي الذي تلقاه من صندوق خليفة لتطوير المشاريع مكنه من النجاح في كل مراحل التطبيق.
وأفاد سعيد باسويدان الرئيس التنفيذي لمشروع «عربي» أنه تمكن من توقيع اتفاقية مع 9 مدارس داخل الدولة خلال فقط 6 أسابيع من انطلاق التطبيق عام 2018 وكذلك تم الاتفاق مع مدرستين اثنتين في اسكتلندا، لتصل قاعدة المتعاملين منذ انطلاق التطبيق إلى 5000 طالب و100 مدرس، ويسعى باسويدان من خلال مشاركته في المسابقة إلى دعم توسع التطبيق في مدارس الإمارات ودول «التعاون» والمملكة المتحدة.
وابتكرت أريام المعمري وفريقها المكون من نعمة الأغبري، واليازية الشيباني، وشيماء الهاشمي، ولطيفة الصيعري، وهن طالبات يدرسن الهندسة الميكانيكية في جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا بأبوظبي بدلة تبريد تساعد العمال على العمل في درجات الحرارة المرتفعة.
وأشارت المعمري إلى أنها تستهدف التواصل مع المستثمرين لدعم مشروعها وانطلاقه بشكل أكبر، ما يسهم في تحقيق قفزات في الإنتاجية وتقديم العون للعمال، مشيرة إلى أن البدلة مرتبطة بتطبيق مرتبط يعطي تفصيلا عن ظروف عمل العمال والأجواء المحيطة بهم.