محمد صلاح (رأس الخيمة)

يشهد القطاع العقاري في إمارة رأس الخيمة إقبالاً جيداً، خاصة على البنايات الحديثة التي باتت تجذب شريحة كبيرة في المستأجرين الذين يفضلون الاستفادة من العروض التي يطرحها ملاك هذه البنايات والمتمثلة في إضافة مدد مجانية، وتوثيق العقود على حساب المالك، وطرح شقق سكنية مناسبة للأسر الكبيرة والمتوسطة.
وعزا عقاريون انخفاض الإيجارات بنسبة تتراوح بين 30 و35% مقارنة بالعامين الماضيين في بعض المناطق إلى تراجع الطلب وتفضيل المستأجرين للبنايات الحديثة.
وقال نديم أسعد بونجم، مدير إحدى الشركات العقارية، إن القطاع العقاري في إمارة رأس الخيمة من القطاعات المهمة التي تحظى باهتمام المستثمرين، مشيراً إلى أن العائد الاستثماري على البنايات يصل إلى نحو 10%. وأضاف: متوسط الإيجارات انخفض بنسبة تتراوح بين 30 و35% مقارنة بمستوى العامين الماضيين، فعلى سبيل المثال تتراوح إيجارات الفلل حالياً بين 30 و60 ألف درهم انخفاضاً من 40 و80 ألف درهم، وتراجعت القيمة الإيجارية للفلل الموجودة داخل المجمعات السكنية لتتراوح بين 30 و35 ألف درهم، من 40 إلي 50 ألف درهم في السابق، والفلل في المناطق الأخرى، كالظيت والخران والدفان تراجعت قيمتها الإيجارية من 80 إلى 50 ألف درهم، وهناك بعض المناطق سجلت انخفاضاً كبيراً في القيمة الإيجارية، مثل مناطق العريبي والخران والفحلين والقصيدات، تصل إلى حوالي 40% من القيمة الإيجارية في السابق.
وأوضح أن أسعار الأراضي حالياً جيدة بالنسبة للمستثمرين، ففي الظيت يصل سعر القدم إلى حوالي 32 درهماً، والقسيمة تتراوح بين 500 و600 ألف درهم، وهذه الأسعار تعتبر جيدة مقارنة بأسعار العامين الماضيين.
وقال أحمد واصل، مسؤول العقارات بإحدى الشركات إن البنايات الحديثة تستأثر حالياً بمعظم الطلب على القطاع العقاري في إمارة رأس الخيمة لحزمة العروض والتسهيلات التي يقدمها ملاك هذه البنايات لجذب المستأجرين، مثل تحمل توثيق عقود الإيجار، وتقديم المدد الزمنية المجانية على العقود والتي لا تقل عن شهر، إلى جانب التكييف المركزي وتحمل قيمة الصيانة.
وأكد أن الكثير من أصحاب البنايات القديمة اضطروا لتخفيض الإيجارات للحفاظ على المستأجرين لديهم، مشيراً إلى أن هناك طلباً على الفلل، خاصة بعد انخفاض قيمتها الإيجارية لمستويات الشقق السكنية في البنايات، حيث تفضل معظم الأسر هذه الفلل خاصة إذا كانت بحالة جيدة وفي مناطق معينة، لافتاً إلى أن إيجارات هذه الفيلل تتراوح بين 30 و50 ألف درهم حسب حالتها والمنطقة.
وفيما يخص التجاري، فإن هناك انخفاضاً بنسبة تتراوح بين 20 و25% مقارنة بالعام الماضي خاصة بالشوارع الرئيسة، لافتاً إلى أن بعض الملاك قاموا بتخفيض العقود الإيجارية للمحال التجارية والمكاتب خاصة في الشوارع الرئيسة للحفاظ على المستأجرين لديهم.
ويصل إيجار الغرفتين وصالة إلى 26 ألف درهم، والغرفة وصالة تتراوح بين 17 و 20 ألف درهم.
وقال أحمد خطاب، من مركز رأس الخيمة التجاري إن انخفاض الإيجارات جعل هناك خيارات عديدة أمام المستأجرين في أكثر من منطقة بالإمارة، مشيراً إلى أن بعض الشوارع الرئيسة بالإمارة تحظى بإقبال كبير من قبل المستأجرين خاصة منطقة كورنيش القواسم التي تضم معظم الهيئات والدوائر الحكومية إلى جانب موقعها المتميز على الخور.
لافتاً دخول العديد من البنايات الحديثة للسوق ساهم في تخفيض الإيجارات مقارنة بالسابق.