مصطفى عبد العظيم (دبي)

تنطلق اليوم فعاليات الموسم الرابع والعشرين للقرية العالمية في دبي، والذي يمتد حتى الرابع من شهر أبريل المقبل، بمشاركة 78 دولة عبر 26 جناحاً، تحت شعار «عالم من الذكريات تبقى في البال».
وأكدت القرية العالمية جاهزيتها للترحيب بأكثر من 6 ملايين ضيف في الموسم الجديد، مع باقة من الاحتفالات الثقافية والترفيهية التي تشهدها القرية، وتصل إلى 40 ألف عرض مدى 159 يوماً بمعدل 250 عرضاً يومياً.
وكشف بدر أنوهي، الرئيس التنفيذي للقرية العالمية، عن إدخال تحسينات شاملة بالقرية العالمية خلال الموسم الجديدة، شملت المحتوى والبنية التحتية الأساسية والرقمية للقرية، والتي تهدف إلى الارتقاء بمؤشر سعادة الزوار إلى المستويات القصوى لتكرار الزيارة ولتكون مقصداً رئيساً للزوار والسياح على مدار الموسم.
وأوضح أن القرية سيتم تغطيتها بشبكة الجيل الخامس للهاتف المحمول بالتعاون مع شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة «دو»، كأول منتزه في العالم يوفر هذه الشبكة، مشدداً على اهتمام القرية بالاستفادة من التقنيات الحديثة في تعزيز تجربة الزوار، وتقديم شبكة الاتصال واي فاي المجانية وعالية السرعة لضيوفها في جميع أنحاء الموقع.
وأشار إلى أن الموسم الجديد، شهد تحسينات وتوسيعات على البنية التحتية تواكب هذه المعايير، مثل توسيعات على منطقة المواقف، شملت إضافات لثلاثة آلاف موقف جديد، ليصل مجمل عدد المواقف في القرية العالمية إلى أكثر من 23 ألف موقف.
كما طرحت القرية العالمية، نظاماً ذكياً جديداً لإدارة منطقة مواقف خدمة صف السيارات، والمواقف المخصصة لأصحاب باقات كبار الشخصيات، يقوم بقراءة أرقام لوحات المركبات، والتعرف عليها تلقائياً لفتح الحواجز، ودفع رسوم المواقف عن طريق تطبيق القرية العالمية للهواتف الذكية وموقعها الإلكتروني.
وتشمل الإضافات الجديدة، هذا الموسم، جسرين جديدين في القناة المائية، يمثّل الأول جسر «سلسلة زيتشيني» المجري، وجسر البرج الشهير في لندن، الذي يستضيف عروض «تاور تروب» الأكروباتية الهوائية الجديدة.
وأنشأت القرية العالمية، لهذا الموسم، تجربة النافورة الراقصة الجديدة، في ساحة أريبيان سكوير داخل البوابة الثقافية، والتي تعكس رونقاً إماراتياً مع تماثيل الأحصنة المميزة، التي تتوسطها وتجرّ خلفها منصة مسرح تفاعلي جديد في قلب النافورة، سيتم تقديم باقة من العروض الترفيهية المميزة عليه طوال فترة الموسم، مع تزيينها بأبهى الإضاءات، وتوفيرها لمناطق جلوس إضافية إلى الضيوف.
وقال أنوهي إن التحسينات التي تم إدخالها على البنية التحتية أسهمت في رفع الطاقة الاستيعابية لنحو 140 ألف زائر يومياً، بما يصل إلى 15 مليون زائر على مدار الموسم، متوقعاً أن يسهم إكسبو 2020 دبي في إضافة مليوني زائر للقرية خلال الموسم المقبل والذي ستحتفل القرية خلاله باليوبيل الفضي بمناسبة مرور 25 عاماً على انطلاقها.
وتضم الأجنحة لهذا الموسم ثقافات كلاً من الإمارات والسعودية والهند وباكستان وأوروبا والأمريكيتان والبوسنة والبلقان وتايلاند والبحرين والكويت ولبنان والأردن وفلسطين وأفغانستان وسوريا واليابان والفلبين وفيتنام والصين وأفريقيا ومصر والمغرب وتركيا وإيران واليمن، إلى جانب كوريا وأذربيجان اللذين يشاركان للمرة الأولى. وفيما يتعلق بتطوير المحتوى أوضح الرئيس التنفيذي للقرية العالمية أن «الموسم الرابع والعشرين يتميز، بكونه نقلة نوعية للقرية العالمية، جمعنا فيه خبراتنا على مدى أربع وعشرين عاماً، لنقدّم من خلاله أفضل التجارب الثقافية والترفيهية لضيوفنا، في سعينا نحو تحقيق رؤيتنا بأن نغدو روّاداً في قطاع المنتزهات الثقافية والترفيهية في العالم».