هويدا الحسن (العين)

ضمن منظومة الحراك الثقافي والفكري الذي تتبناه الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان من خلال اللقاءات الحوارية بالمفكرين والمبدعين، ضمن برامج «مجلس شما محمد للفكر والمعرفة»، استضافت الكاتب والمبدع الإماراتي عوض بن حاسوم الدرمكي، حيث تمت مناقشة روايته الأخيرة «لا تعذليه» التي قدم فيها الكاتب رؤية تاريخية متعمقة في رحلة الشاعر البغدادي علي ابن زريق.
وفي بداية اللقاء، تحدث الدرمكي عن تجربته مع كتابة الرواية، وكيف شدته تلك القصيدة التي كتبها ابن زريق البغدادي، والصعوبات التي واجهته خلال كتابته للرواية، لافتاً إلى أن قصيدة ابن زريق وحفظه لأبياتها أثناء دراسته في الخارج جعلته يرتبط بها ليخرج هذا العمل الأدبي. كما تطرق إلى اهتمامه بالتاريخ ودراسته له بعناية.
وبدأت الشيخة شما حديثها بالترحيب بالكاتب والتأكيد على شعورها بالفخر كلما تحاورت مع كاتب إماراتي نضجت عقليته ومعرفته، وبنى ثقافته على الموروث والقيم الإماراتية.
وعبرت الشيخة شما عن إعجابها بالرواية التي رأت أنها أكبر من كونها سيرة ذاتية لأحد الشعراء في العصر العباسي، بل كانت تأريخاً لحقبة زمنية مرت في التاريخ الإنساني. حقبة قد تحمل في ثناياها انعكاسات لبعض ما يجري في الحاضر والإشكالات التي تعانيها المنطقة العربية، وأضافت أنها تعتز وتفتخر بكاتب إماراتي قدم أعمالاً أدبية معاصرة بهذه القوة والقيمة الفنية، وما تضيفه للساحة الثقافية ومجالسها في الدولة، مؤكدة أن مثل هذه الندوات تثري مجالس الفكر والمعرفة لتزهر عطاء.
وفي نهاية الحوار، قدم الكاتب شكره العميق للشيخة شما على ما تقدمه من إثراء للحراك الثقافي والفكري في المجتمع الإماراتي، وما تمثله بشخصها وفكرها وعطائها المعرفي من قيمة مضافة للتاريخ الثقافي في الإمارات، كما عبر سعادته بهذه الندوة والاستضافة بمجلس شما محمد للفكر والمعرفة، مؤكداً أنه يعتبر من أهم الصالونات الفكرية والمعرفية في الإمارات.