عقيل الحلالي، وكالات (صنعاء)

تواصل قوات الجيش اليمني في محور «علب» في محافظة صعدة، بدعم وإسناد من مقاتلات التحالف العربي، تمشيط المناطق الشمالية الغربية لمركز مديرية «باقم» شمالي المحافظة. وذكر قائد اللواء الثالث حرس حدود العميد عزيز الخطابي، أن قوات الجيش في محور «علب» خاضت معارك ضارية أثناء عملية تمشيط لجيوب ميليشيا الحوثي الانقلابية في محيط مركز مديرية «باقم». وأوضح العميد الخطابي أن المعارك تركزت في الجروف والهضاب الجبلية المتاخمة لمركز المديرية من الجهتين الشرقية والشمالية الغربية. في الأثناء تحاصر قوات الجيش اليمني ميليشيا الحوثي في مركز مديرية باقم من المحورين الشرقي والشمالي الغربي بعد لجوئها إلى داخل المناطق السكنية.
وتكبدت الميليشيا خلال المعارك مع الجيش وغارات التحالف، عدداً من القتلى والجرحى في صفوفها إضافة إلى تدمير آليات قتالية تابعة لها.
وتستعد قوات الجيش لشن عمليات عسكرية واسعة تتمكن من خلالها السيطرة على مركز مديرية «باقم»، وإعادة تطبيع الأوضاع فيها بشكل كامل وفتح خطوط لعودة الأهالي المشردين والمهجرين.
في غضون ذلك، شن طيران التحالف العربي، أمس، غارات جوية على مواقع وتحركات لميليشيات الحوثي في مدينة الحديدة. وذكرت مصادر محلية وعسكرية ميدانية أن مقاتلات التحالف نفذت غارات عنيفة على مواقع وتحركات ومخابئ أسلحة للميليشيات الحوثية في منطقة «كيلو 16»، المدخل الشرقي والرئيسي لمدينة الحديدة. وأشارت المصادر إلى أن الغارات استهدفت مواقع متفرقة للحوثيين في محيط «كيلو 16» وبالقرب من الدوار الرئيسي حيث التقاطع الاستراتيجي لطرق صنعاء وتعز والحديدة، موضحةً أن القصف الجوي أصاب أيضاً مخابئ سلاح وذخيرة للميليشيات بالقرب من منشآت اقتصادية في منطقة كيلو 16. وقال سكان، إن الغارات خلفت انفجارات عنيفة في المواقع المستهدفة، حيث شوهدت أعمدة الدخان تتصاعد بكثافة. واستهدفت ضربتان جويتان تعزيزات للميليشيات أثناء اقترابها من الدوار الرئيسي بداية منطقة «كيلو 16»، وأسفرت عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الميليشيات وتدمير آليات ومعدات عسكرية.
وفي سياق آخر، لقي قياديان في ميليشيا الحوثي الانقلابية مصرعهما مع عدد من مرافقيهما، أمس، في كمين نفذته المقاومة الشعبية في مديرية «جبن» شرقي محافظة الضالع جنوبي البلاد. وذكر مصدر ميداني، أن عناصر المقاومة الشعبية استهدفوا طقماً يقل عدداً من عناصر الميليشيا في الطريق الرابط بين «عزلة نعوة» ومديرية «جبن». وأكد المصدر أن العملية أسفرت عن مصرع قياديين اثنين في الميليشيا، و4 من مرافقيهما وإصابة 4 آخرين بجروح بالغة، موضحاً أن القياديين هما المدعو «أبو عبدالله» من مديرية «رداع»، والمدعو «أبو صرخة» من منطقة «حمر» بمديرية «قعطبة». وتستهدف المقاومة الشعبية في مديرية «جبن» ميليشيا الحوثي الانقلابية، بعمليات نوعية تكبدها خسائر كبيرة في العدد والعدة.
إلى ذلك، لقي ثلاثة من عناصر مليشيا الحوثي الانقلابية مصرعهم، في كمين محكم نفذه الجيش اليمني في مديرية «المصلوب» غربي محافظة الجوف. وذكر مصدر ميداني أن قوات الجيش استدرجت مجموعة من عناصر المليشيا في جبهة «السلان» جنوبي «المصلوب»، قبل أن تباغتها بالهجوم. وأكد المصدر أن الكمين أسفر عن مصرع ثلاثة من عناصر الميليشيا، وإصابة آخرين. إلى ذلك استهدفت قوات الجيش الوطني، جرافة تابعة لميليشيا الحوثي الانقلابية في جبهة «سداح» بالمديرية ذاتها، مما أدى إلى تدميرها ومصرع وإصابة من كان بجوارها من عناصر الميليشيا.