جوهانسبرج (أ ف ب) تفتقر ربع المدارس الثانوية إلى مدرسي رياضيات في جنوب أفريقيا، حيث أن تدني مستوى تعليم المواد العلمية موروث من نظام الفصل العنصري، حسبما كشفت وزارة التعليم خلال عرض خطة عمل جديدة. وتحتل جنوب أفريقيا التي تعد البلد الأكثر نموا في أفريقيا على الصعيد الاقتصادي المرتبة ما قبل الأخيرة في تصنيف عالمي لمستوى التلاميذ في الرياضيات والعلوم. وفي بعض المناطق الفقيرة في البلاد، تعاني 56% من المؤسسات التعليمية من نقص في مدرسي الرياضيات بسبب قلة المدرسين الكفوئين.