أنهت الهيئة الوطنية للمواصلات المرحلة الثانية من مشروع “تطبيق الخدمات الذكية” الذي يأتي تماشيا مع رؤية الدولة وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في أن تكون حكومة الإمارات ذكية بكل المعايير. وبدأت الهيئة بمتابعة معالي الدكتور عبدالله بلحيف النعيمي، وزير الأشغال العامة، رئيس مجلس إدارة الهيئة الوطنية للمواصلات بوضع الخطط اللازمة والتحليل والتصميم الذي يتم وفق المعايير الحكومية في الدولة، وتماشيا مع الشروط والأحكام التي قامت هيئة تنظيم الاتصالات بوضع أسسها لاتمام عملية التحول إلى الخدمات الذكية. وأولت الهيئة المشروع أهمية كبيرة وباعتباره أحد أهم المشاريع الاستراتيجية لعام الحالي، حيث تم مؤخرا الانتهاء من مرحلة التحليل والتصميم للبدء في تطبيق الخدمات الذكية على الهواتف المتحركة الذكية والأجهزة اللوحية والمزمع إطلاقها في نهاية العام الجاري. وأكد ناصر القاسمي، مدير عام الهيئة الوطنية للمواصلات بالإنابة، أن تبني مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وترجمتها إلى خدمات ذكية خلال عام 2014 تأتي ضمن حرص القيادة على تبني أفضل الممارسات العالمية في خدمة المتعاملين والتركيز عليهم بتوفير الخدمات الملائمة حسب احتياجاتهم. . وذلك انطلاقا من فهم واضح لاحتياجاتهم في إطار الاستفادة من الإمكانات الهائلة التي يوفرها الهاتف المحمول الذكي الذي بات أحد أكثر الأجهزة انتشارا في العالم. . ولفت إلى أن دولة الإمارات تمتلك إحدى أفضل البنيات التحتية في قطاع الاتصالات عالميا، ووفقا لدراسة أجرتها “جوجل” احتلت الدولة مركز الصدارة عالميا بنسبة انتشار الهواتف الذكية، حيث يمتلكها 62 في المئة من المستهلكين وبنمو سنوي معدله 18 في المئة. وأوضح القاسمى أن الإحصائيات تشير إلى أن إنجاز المعاملات إلكترونيا هي الطريقة المفضلة لدى الأغلبية فقد ألغت ثقافة المعاملات الورقية وسهلت إنجاز المعاملات في وقت أسرع، وحققت عوائد إيجابية أكبر، وساعدت المؤسسات الحكومية على المضي قدماً في مثل هذه المشاريع لتحقيق ما ترمي إليه من أهداف، وبالتالي ستصبح النقلة النوعية والمذهلة إلى الخدمات الذكية هي الخطوة اللاحقة الهامة التي ستحقق نسباً عالية من رضا جمهور المتعاملين واليوم طبيعة الحياة ومتغيراتها الأبرز المتمثلة في اعتماد الأفراد على الأجهزة الذكية دفعت بالتفكير جديا في التحول إلى الخدمة الذكية تسهيلاً على الأفراد واختصارا للكثير من الوقت والمشقة عليهم ومواكبة لاحتياجاتهم التي تزداد نسبها باطراد وأصبح استقبالهم في مقار المؤسسات صعبا رغم توسعة المباني وزيادة أعداد الموظفين لإنجاز معاملاتهم. وكشف القاسمى أن الهيئة ستقوم باطلاق باقة مبتكرة من خدماتها الذكية عبر الهواتف المتحركة والأجهزة اللوحية قبل نهاية العام الحالي، حيث تتيح للمتعاملين إنجاز عدد من المعاملات الخاصة بالهيئة في أي وقت وزمان وبخطوات سهلة وبسيطة توفر المال والوقت والجهد عليهم وعلى الحكومة والهيئة. . مشيرا إلى أن الباقة سوف تتضمن 30 خدمه ذكية عبر تطبيقات “أندرويد” كنسخة أولية باللغتين العربية والإنجليزية هي خدمات السفن التجارية وخدمات قوارب النزهة وخدمات شؤون البحارة وخدمات شؤون العملاء وخدمات النقل البري والخدمات المقترحة من المتعاملين. (أبوظبي - وام)