أبوظبي (الاتحاد)

يستعد جمهور ومتابعو رياضة الجو جيتسو لانطلاق بطولة جديدة تحمل اسم صاحب السمو نائب رئيس الدولة، وأكمل اتحاد اللعبة الاستعدادات اللازمة لانطلاق النسخة الأولى منها لتدشن أولى جولاتها السبت المقبل في نادي الجزيرة «فخر أبوظبي»، بمشاركة 16 نادياً، ويعتبر كأس صاحب السمو نائب رئيس الدولة واحداً من بطولتين محليتين فقط تتيح للأندية فرصة خوض غمار المنافسة للفوز بواحد من أغلى الألقاب الوطنية، بعد بطولة كأس صاحب السمو رئيس الدولة.
وتتميز البطولة باعتمادها نظاماً فنياً جديداً «الحزام المفتوح بالأوزان» ضمن ثلاث فئات تتمثل في، فئة الرجال فوق سن 21، وفئة الشباب تحت سن 21، وفئة الناشئين تحت سن 15، و16، و17.
وتتركز التفاصيل الفنية للبطولة على تأهيل لاعبي الأندية المحلية من خلال مشاركتهم في منافسات تتبنى معايير وقوانين مشابهة لتلك المعتمدة لدى البطولات الآسيوية والدولية، وبخاصة بطولة العالم للجو جيتسو التي ستقام قريباً في السويد، ما يمكّن اللاعبين من التعرف على الآليات والتقنيات المطبقة في هذه النزالات، وبناء لياقتهم البدنية التي ستؤهلهم للمنافسة على ألقاب دولية في مراحل لاحقة.
وقال محمد سالم الظاهري نائب رئيس الاتحاد: «إن الأهمية التي يتمتع بها كأس صاحب السمو نائب رئيس الدولة تكمن في المقام الأول بالاسم الغالي الذي تحمله، فضلاً عن كون البطولة إضافة حقيقية لجدول الموسم الرياضي، واستكمالاً لاستراتيجية الاتحاد الرامية إلى تعزيز حضور رياضة الجو جيتسو ونشر ثقافتها بين أفراد المجتمع، ما ينعكس بالتالي على مكانة الإمارات عاصمة لهذه الرياضة العالمية المرموقة».
وأضاف: «تهدف البطولة إلى تحفيز المنافسة بين الأندية المحلية، ما يدعم مهمتنا في استكشاف المزيد من المهارات المتميزة لدى مواطني الدولة المؤهلين للمشاركة في المنتخب الوطني، عبر تسليط الضوء عليهم، وتقديم الرعاية لهم، ومن ثم الارتقاء بتصنيفهم للوصول إلى منصات التتويج العالمية».
واعتبر الظاهري أن الانتشار الواسع لرياضة الجو جيتسو على مستوى الدولة، بات يتطلب العمل بشكل مكثف، لتوفير منافسات جديدة، وبطولات متجددة قادرة على استيعاب الأعداد المتزايدة من اللاعبين على مستوى الدولة، وذلك من خلال تحفيز الأندية للتحدي فيما بينها.

دور بالإعادة
تتسم البطولة بعنصري التشويق والحماسة بالنظر إلى عدد النزالات الكبير الذي ستشهده، فقد تبنى اتحاد الجو جيتسو أسلوباً تحكيمياً مختلفاً يعرف باسم (دور بالإعادة)، والذي سيضمن للاعبين الخاسرين فرصة العودة للعب مباراة ثانية قبل خروجهم نهائياً ليتمكنوا من المنافسة على الميدالية البرونزي».
وتجدر الإشارة إلى اعتماد الاتحاد نظام جوائز يمنح من خلاله الجائزة المالية الكبرى إلى الأندية الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى، بمجموع النقاط التي تم الحصول عليها على مدى جولات البطولة.

كأس قيمة
خصص اتحاد الجو جيتسو للفائز بالبطولة كأساً مميزة لما تتضمنه من تفاصيل دقيقة في تصميمها الذي يجمع مزيجاً من الخطوط والدوائر والانحناءات العصرية، لتقدم عملاً فنياً يحاكي أهمية البطولة، وتشرف الفريق الفائز عند تسلمه للكأس في الجولة الختامية التي ستقام في دبي.