دبي (الاتحاد)

شهد اليوم الثالث للاجتماع الثالث رفيع المستوى لمجموعة العمل الفنية الخاصة بتقرير ممارسة أنشطة الأعمال، الذي تستضيفه الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء، 5 زيارات ميدانية لعدد من الجهات الحكومية بإمارة دبي، والتي حققت مراكز متقدمة في تقرير سهولة ممارسة الأعمال، وذلك باعتماد الابتكار كوسيلة لتحسين التشريعات والإجراءات التي تخدم المستثمرين من داخل وخارج الدولة.
وتعرف المشاركون في الاجتماع رفيع المستوى، من 45 دولة حول العالم، خلال هذه الزيارات، عن كثب، على جهود المؤسسات في توفير بيئة استثمارية جاذبة للأعمال من مختلف دول العالم، ومبادراتها القائمة على الابتكار المتواصل لتقديم خدمات فائقة الجودة، ضمن إجراءات سهلة وخطوات بسيطة تلبي تطلعات رواد الأعمال.
واشتملت الزيارات على جولة في محاكم دبي التي تجسد نموذجاً لسعي دولة الإمارات لحقيق الصدارة في التنافسية العالمية في إجراءات التقاضي والفصل بالقضايا، ترجمة لرؤية القيادة الرشيدة، وذلك من خلال منظومة عمل قضائي ترتقي بالدولة ومؤسساتها، على الصعيد الإقليمي والعالمي، إلى مصاف أفضل مدن العالم في إقامة العدالة النافذة.
وقال طارش عيد المنصوري، مدير عام محاكم دبي: «تقرير البنك الدولي يعد شهادة عالمية على تنافسية وريادة دولة الإمارات في القطاع القضائي، ومكانتها العالمية في مصاف الدول الأكثر تطوراً وإبداعاً، لاعتمادها على تقديم الخدمات القضائية وفق أعلى المعايير الدولية بكوادر قضائية ذات كفاءة متميزة، وباستخدام أحدث التقنيات لتحقيق أهداف الأجندة الوطنية للإمارات، والذي بدوره ينعكس إيجاباً على موقع الدولة في تقرير سهولة الأعمال».
وقال سامي القمزي، مدير عام اقتصادية دبي: «تفتخر اقتصادية دبي بجهودها المستمرة في الارتقاء بتنافسية الدولة وتوفير بيئة جذابة ومحفزة للأعمال والمستثمرين، مما يجعل إمارة دبي ودولة الإمارات عموماً، محطة لأهم الشركات ورواد الأعمال من داخل الدولة وخارجها. أطلقت اقتصادية دبي العديد من المبادرات الداعمة لمزاولة بدء النشاط التجاري مثل «الرخصة الفورية» و«رخصة تاجر»، بهدف تسهيل وتسريع إجراءات بدء الأعمال في إمارة دبي».
وقال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: «يؤكد اختيار البنك الدولي عقد الاجتماع رفيع المستوى في دولة الإمارات العربية المتحدة، المكانة المتقدمة التي حققتها الدولة في مجال سهولة ممارسة الأعمال».
وقال محمد المعلم، المدير التنفيذي ومدير عام موانئ دبي العالمية – إقليم الإمارات:«نحن سعداء بالمكانة الريادية التي تتبوأها دولة الإمارات كوجهة مفضلة لممارسة الأعمال التجارية في المنطقة، على الرغم من التحديات التي تواجه اقتصادات العالم».
وفي هذا الصدد قال المهندس داوود الهاجري، مدير عام بلدية دبي ورئيس لجنة تطوير أعمال تراخيص البناء في إمارة دبي: يسرنا استقبال خبراء البنك الدولي وممثلي الوفود التي تحضر الاجتماع الثالث رفيع المستوى لمجموعة العمل لفنية الخاصة بتقرير ممارسة الأعمال، واستعراض أفضل ممارساتنا بمحور سهولة استخراج تراخيص البناء، وشرح استراتيجية التحسينات التي أجرتها وأهلتها للحصول على المركز الأول عربياً وإقليمياً، وعلى المركز الثالث عالمياً.