?محمد ?قناوي (?القاهرة )

يكرم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في حفل افتتاح دورته الـ 40، الثلاثاء المقبل، المخرج والكاتب والرسام البريطاني «بيتر جرينواي» بمنحه جائزة‏?? فاتن ?حمامة ?التقديرية، وذلك تقديراً ?لمسيرته ?السينمائية ?والفنية ?العالمية ?المضيئة ?والبارزة، ?إضافة ?إلى ?مكانته ?المرموقة ?كأحد ?أبرز المخرجين ?العالميين.
وقال المنتج والسيناريست محمد حفظي رئيس المهرجان، إن بيتر جرينواي يعد أحد المخرجين والمؤلفين المتميزين في السينما البريطانية والأوروبية، الذين قدموا مجموعة من الأعمال السينمائية المهمة والملهمة، حيث استطاع أن يرسم عبر الكاميرا نماذج من البشر ويرصد حياتهم ما بين آلام وأحلام، ويأتي منحه جائزة فاتن حمامة التقديرية تتويجاً لمسيرته المتوجة بمجموعة من الجوائز العالمية الكبرى منها جائزة «بافتا».
وضمن أنشطة المهرجان الثقافية هذا العام، يصدر، كتاب بعنوان «صلاح أبو سيف.. مذكرات مجهولة» يتناول مذكرات المخرج الكبير الراحل التي سجلها الكاتب الصحفي عادل حمودة في محاورات كان قد أجراها معه، وتناول فيها أسراراً تنشر للمرة الأولى في رحلة أبو سيف مع السينما والحياة.
من جانبه، قال الكاتب الصحفي عادل حمودة عن مذكرات المخرج الكبير صلاح أبو سيف، إنه كان يذهب يومياً لمدة 6 أشهر لمنزل المخرج صلاح أبو سيف بمنطقة عابدين، حيث يقيم مع زوجته الثانية هناك، مشيراً إلى أنه كان يقوم بكتابة كل ما كان يقوله أبو سيف يوميا ويعرضه عليه للمراجعة كي يتمكن من عرضه للجمهور في أفضل صورة مهنية ممكنة.
وقال عادل حمودة، إن الكتاب يضم العديد من الأسرار الجديدة ومنها أن فيلم «شباب امرأة» تجربة ذاتية لصلاح أبو سيف مع صاحبة البنسيون الذي كان يقيم به وقت دراسته في أوروبا، وكذلك اعتقاده أن أم كلثوم تحبه وقت عمله معها كمونتير في أحد أعمالها؛ لأنها كانت تتقرب منه ثم اكتشف بعد ذلك أنها تريد أن تزوجه من قريبة لها، وأيضاً رفض الفنان يوسف وهبي العمل معه ثم قيامه بالاعتذار له بعدما أدرك قيمته فنياً.