حجز المنتخب الإنجليزي مقعده في الدور نصف النهائي في بطولة دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم بعد أن قلب تأخره أمام ضيفه الكرواتي بهدف لفوز مثير بهدفين لواحد في اللقاء الذي جمعهما مساء الأحد ضمن المجموعة الرابعة للمستوى الأول.

وعلى ملعب (ويمبلي)، خرج الشوط الأول بشباك نظيفة لكلا المنتخبين، وهو ما كان يصب في صالح منتخب إسبانيا، الذي كان يمني النفس بانتهاء اللقاء بالتعادل للتأهل عن المجموعة.

ولكن مع بداية الشوط الثاني، باغت المنتخب الكرواتي أصحاب الأرض وتقدم في النتيجة بقدم المهاجم الشاب أندري كراماريتش في الدقيقة 57 إثر مجهود فردي رائع داخل المنطقة بعد أن راوغ أكثر من لاعب ثم سدد كرة ارتطمت في قدم جون ستونز وغيرت مسارها داخل شباك جوردان بيكفورد.

وأجرى جاريث ساوثجيت، المدير الفني لإنجلترا، تغييرين دفعة واحدة في الدقيقة 73 بنزول جيسي لينجارد وجادون سانشو وهو ما كان له أثر بالغ في قلب النتيجة.

فبعد خمس دقائق فقط تمكن جناح مانشستر يونايتد، لينجارد، من إدراك التعادل بعد ارتباك دفاعي داخل منطقة جزاء كرواتيا ليتابع الكرة داخل الشباك.

ولكن لم تكن هذه النتيجة كافية للمنتخبين، لذا كان الإنجليز الأكثر بحثا عن الفوز وهو ما تحقق لهم بقدم الهداف والقائد هاري كين قبل 4 دقائق من النهاية وبسيناريو مشابه للهدف الأول.

وبهذه النتيجة، يقتنص "الأسود الثلاثة" بطاقة التأهل لنصف النهائي عن المجموعة بعد أن بات رصيدهم 7 نقاط في المركز الأول ليزيحوا إسبانيا للمركز الثاني.

فيما هبطت كرواتيا للمستوى الثاني بعد تذيلها ترتيب المجموعة بـ4 نقاط.

وانضم المنتخب الإنجليزي لنظيره البرتغالي، الذي تأهل أمس السبت بتعادله سلبياً أمام إيطاليا في المجموعة الثالثة، كثاني المنتخبات المتأهلة للمربع الذهبي في انتظار الكشف عن اسمين آخرين.

وكان الاتحاد الأوروبي للعبة "يويفا" قد أعلن أمس السبت أن البرتغال ستحتضن الأدوار النهائية خلال الفترة من 5 وحتى 9 يونيو من العام المقبل على ملعبي (دراجاو) بمدينة بورتو و(أفونسو هنريكيس) بمدينة جيمارايش.

وستقام مباراتي نصف النهائي يوم 5 يونيو 2019، فيما سيلعب النهائي، وتحديد صاحب المركز الثالث يوم 9 من نفس الشهر.