دبي (الاتحاد)- نالت مجموعة ترانسجارد، التابعة لمجموعة طيران الإمارات، شهادة الأداء الصحي العالي في مجال أعمال التنظيفات المستدامة المعتمدة من معهد “جرينجارد انفايرونمنتال” الدولي كأول شركة في الشرق الأوسط تنال هذه الشهادة وذلك نظير أدائها العالي في تطبيق المعايير الخاصة بالتنظيف الصحي في مركز دبي مارينا مول. وجاء حصول ترانسغارد على هذه الشهادة بعد مصادقة معهد “ جرينجارد انفايرونمنتال” على منتجات التنظيف التي تستخدمها في عمليات التنظيف للمرافق الداخلية للمباني والمرافق التي تنتجها شركة “دايفرسي”، إحدى الشركات العالمية المتخصصة في منتجات وحلول التنظيف الصحي والمستدام، واجتيازها الاختبارات التي يجريها المعهد حول مطابقة منتجات التنظيف للمعايير الدولية وتأثيراتها الصحية على جودة الهواء في الأماكن المغلقة البشر. وقال إيان فيزي مدير عام المبيعات في شركة دايفرسي “تركز برامج شهادة الأداء الصحي العالي في مجال التنظيفات المستدامة والمعايير الخاصة بها على تطبيق إجراءات صارمة حول استخدام معدات وأدوات ومواد كيميائية معتمدة صحياً لأعمال التنظيف في الأماكن المغلقة وفق معايير محددة ومصممة لضمان سلامة المباني وجعلها أكثر صحة ونظافة”. وأضاف : يتم تطبيق إجراءات الشهادة بدقة عالية على 14 وحدة رئيسية، بما فيها أدوات وأجهزة ازالة الغبار وتنظيف السجاد والتخلص من الحشرات والبقع. وقد حصلت مجموعة ترانسغارد على شهادة الأداء الصحي العالي للتنظيف كأول شركة في منطقة الشرق الأوسط بناء على التزامها بشكل شامل بتلك الإجراءات والمعايير المحددة. يذكر أن تطبيق الإجراءات الخاصة بضمان جودة الهواء في في الأماكن المغلقة يدخل ضمن القضايا البيئية الأكثر أهمية في المنطقة في الوقت الحاضر لا سيما مع تزايد أمراض الرئة والجهاز التنفسي مثل أمراض الربو والحساسية وغيرها من الأمراض بسبب تواجد أنواع من البكتيريا في الجو. وأظهر تقرير حديث لمنظمة العالمية للحساسية، أن هناك ما يزيد على 300 مليون شخص على مستوى العالم مصابون بالربو يعيش منهم 50 % نقريبا في البلدان النامية. ويعد ارتفاع معدل مرض الربو بين الأطفال في دولة الإمارات باعثاً على القلق مع وجود مصاب واحد بالمرض من بين خمسة أطفال فيها. وفي السياق أكدت وكالة حماية البيئة الأميركية على وجود علاقة فعلية بين تدني جودة الهواء في الأماكن المغلقة وعمليات التنظيف غير الصحي والسليم، مشيرة إلى أن ذلك يكلف الاقتصاد الأمريكي نحو 60 مليار دولار سنويا بسبب انخفاض إنتاجية الموظفين. والى ذلك قالت شارلوت بوت، مديرة خدمات إدارة المرافق في مجموعة ترانسجارد “أجرت الشركة سلسلة من دورات التدريب العملي لموظفينا اشتملت على تدريبات حول كيفية التقليل من كثافة المواد الكيميائية في عمليات الرش وكيفية استخدام نظم التحكم”. وأضافت : بمجرد الانتهاء من جلسات التدريب العملي للموظفين، قامت شركة دايفيرسي بإجراء التدقيق والتحقق من تطبيقنا للمعايير المطلوبة بالشكل المطلوب والتزامنا بأعلى المعايير الصحية المعتمدة في مجال التنظيف . وأشارت إلى أن معايير شهادة الأداء الصحي العالي في مجال التنظيفات المستدامة تركز على عملية التقليل من حدوث التلوث وفق استراتيجية مدروسة والحد من تأثير مضار عمليات التنظيف التقليدي على الصحة العامة والبيئة. وتابعت “يقوم كل شخص يعمل في أقسام التنظيفات لدينا في ترانسجارد بتنظيف 624 ألف متر مربع سنويا، كما يقوم قسم تنظيف الطائرات في ترانسغارد بتنظيف أكثر من 4 آلاف طائرة في السنة”.