القاهرة (الاتحاد)

أكدت دراسة أن الأطفال الذين يعانون انخفاض الثقة بالنفس في ما يتعلق بمهاراتهم في الرياضيات يمكنهم تحسين أدائهم في الاختبارات من خلال تذكير أنفسهم ببساطة بأنهم يبذلون قصارى جهدهم، وأنهم يمكنهم حل المسائل المستعصية، بما يعتبر نوعاً من الحديث الإيجابي مع النفس بشأن الجهد وليس القدرة. وتعتبر الرياضيات من المواد شديدة الصعوبة بالنسبة للعديد من الطلاب، بما يجعلهم يطورون شعورًا طويل الأمد بعدم الثقة بالنفس عندما يتعلق الأمر بالمهارات الرياضية في وقت مبكر من حياتهم الأكاديمية. ونشر موقع «Study Finds» نتائج الدراسة ونقل عن ساندر ثوميس أستاذ علم النفس بجامعة أوتريخت الهولندية الذي أجرى الدراسة نصائحه للآباء والمعلمين بمدح الأطفال وتشجيعهم على تكرار التصريحات الإيجابية في الأوقات العصيبة، مثل خضوعهم لاختبارات. ووجد فريق البحث أن الأطفال الذين لا يتحلون بالثقة بالنفس يمكنهم تحسين أدائهم من خلال الحديث المُشجع والمحفز مع النفس والذي يركز على الجهد، وهي استراتيجية للتنظيم الذاتي يمكن للأطفال القيام بها بأنفسهم كل يوم.