عبر أكثر من أربعة عشر قرناً من الزمان مارس الصُناع والفنانون في أرجاء دار الإسلام من حدود الصين شرقاً إلى الأندلس غرباً أعمالهم المعتادة في إنتاج ما تحتاجه المجتمعات الإسلامية من أدوات ومصنوعات للاستخدام اليومي في الطعام والشراب والمنازل ودور العبادة وجاءت جميعها وبغض النظر عن رخص أسعارها حافلة بالزخارف والألوان التي تعبر عن جماليات ووحدة الفن الإسلامي وتسابقت المتاحف العالمية على اقتنائها لعرضها في قاعاتها. وإذا كانت أيدي تجار العاديات قد فرقت التحف الإسلامية على أركان الكرة الأرضية فإن العزاء يبقى أنها حيث استقرت تتحدث عن ماضينا وتراثنا الفني التليد. أحمد الصاوي (القاهرة ) ـ في قلب لندن يقف هذا المتحف العتيد كواحد من أعرق المؤسسات العلمية، وأكثرها تطورا من جهة احترام الزائرين وتلبية احتياجاتهم، فضلا عن أن مقتنياته تكاد تغطي المناطق الحضارية المعروفة في العالم بأسره. ويعود الفضل في إنشاء هذا المتحف للسير “هانز سلون” الذي كان طبيبا وعالم طبيعة وجامعا للنفائس وقبل وفاته في عام 1753م كان قد جمع أكثر من 71 ألف قطعة متحفية أوصى بأن تهدى بكاملها للملك جورج الثاني باسم الأمة البريطانية نظير مبلغ 20 ألف جنيه استرليني تسدد لورثته وتثمينا لهذه الهدية السخية أصدر البرلمان قانون تأسيس المتحف البريطاني في 7 يوليو 1753م. ويعتبر المتحف البريطاني أول متحف وطني في العالم يسمح بدخول الجمهور لقاعاته، وكان ذلك بالمجان في البداية، ثم نظير تذكرة لاحقا، وتزايدت تبعا لذلك أعداد زواره من خمسة آلاف سنويا خلال القرن 18م إلى أكثر من 6 ملايين زائر حاليا. وفي عام 1823م منح جورج الرابع مكتبة والده الملك للمتحف، واستدعى ذلك إنشاء مبنى جديد مجاور للقصر، وأشرف على تصميمه المعماري البريطاني السير “روبرت سميرك” وتم في عام 1857م تشييد المبنى الراهن بأضلاعه الأربعة وقاعة القراءة الدائرية. وشهدت سنوات القرن التاسع عشر توسعا في عمليات الاستحواذ والشراء مما استدعى نقل مجموعات التاريخ الطبيعي لمتحف خاص وتكديس المقتنيات التي يتجاوز عددها الآن 13 مليون قطعة في الطابق الأرضي للمتحف ولعل أنفسها على الإطلاق وأكثرها شهرة هو حجر رشيد. فناء الملكة وبعد نقل الكتب للمكتبة البريطانية في مبناها الجديد عام 1973 تم تشييد فناء الملكة إليزابيث في مكان المكتبة القديمة ويعد أكبر مساحة مغطاة بأوروبا إذ تصل مساحته إلى فدانين وفي وسطه قاعة القراءة التي أعيد ترميمها ومن حول القاعة وتحتها قاعات عرض ومركز تعليمي. ويقتني المتحف البريطاني عددا كبيرا من المخطوطات العربية والإسلامية منها ما هو مزدان بالصور التوضيحية التي تفصح عن تقاليد مدارس التصوير في الفن الإسلامي، وأيضا عدة آلاف من قطع النقود الإسلامية من بينها أقدم الدنانير المعربة والذي يعود تاريخه لعام 77هـ فضلا عن قطع نادرة عني المتحف بنشرها في كتالوجه الشهير الذي حرره السير ستانلي لين بوول في نهاية القرن 19م. أما القطع الفنية التي تعبر عن الفنون الإسلامية التطبيقية فهي تعرض ضمن قسم مقتنيات مجموعة الشرق الأوسط ولاسيما في القاعة 34 التي أفردت تقريبا للفن الإسلامي.ويغطي القسم جميع الحقب التاريخية للمنطقة وهو يجمع بين مقتنيات قسم الشرق الأدنى القديم والمجموعات الإسلامية التابعة لقسم آسيا ومجموعات الشرق الأوسط وآسيا الوسطى.ومنذ بداية القرن العشرين شهد المتحف نموا متسارعا في مجموعة الفنون الإسلامية حيث حصل على قطع من المعادن والخزف ضمن مجموعة وهبها له فرانكس وفريدريك دو كاين غودمان وتتضمن المجموعة مقتنيات من شبه الجزيرة العربية بما في ذلك قطع عثر عليها البريطاني جون فيلبي الذي سمى نفسه عبد الله فيلبي بعد إسلامه” فوق سطح الأرض بمواقع مختلفة من المملكة العربية السعودية التي عاش ودفن بها. معرض الحج وقد طور المتحف من أنشطته العامة في الفترة الأخيرة وتبنى سياسة المعارض الموسمية وكان من أهمها معرض الحج الذي زاره نحو 3 ملايين زائر وعرض خلاله عدد من التحف الإسلامية المستعارة من متحف الرياض الوطني وقد ركز على ثلاثة محاور هي طرق الحج والفرائض المصاحبة للحج ثم التطور العمراني لمكة المكرمة والكعبة المشرفة. أما أشهر مقتنيات المتحف من قطع الفنون التطبيقية الإسلامية والتي يحرص موقع المتحف على التنويه بها فتشمل أجزاء من اللوحات الجدارية التي كانت تزدان بها جدران حمام الحريم بالجوسق الخاقاني أو قصر الخليفة العباسي في مدينة سامراء العراقية، وهي لوجوه عدد من الجواري تم رسمها بالألوان على الجص بالأسلوب المعروف بالفريسكو، أي الرسم بالألوان المائية على الجص قبل تمام جفافه. ويفخر المتحف باقتنائه لاسطرلاب ربعي من صناعة “محمد بن أحمد المزي” وهو المؤقت الرسمي للجامع الأموي بدمشق ويعود تاريخه للعام 1333م. ومن إيران يعرض المتحف بالقاعة 34 بلاطة من الخزف بها كتابات كوفية بارزة نفذت بلون أزرق فيروزي وهي ذات هيئة تمتاز بتشابك هامات الحروف وينسب إنتاج تلك البلاطات لمدينة “قاشان” الإيرانية في القرن الثامن الهجري “14م”. ولتركيا العثمانية أيضا نصيبها من معروضات القسم ومن بينها طبق من الخزف التركي من إنتاج مدينة أزنيك في القرن العاشر الهجري “16م” وهو يزدان برسوم زهور السوسن والقرنفل على أرضية زرقاء تحاكي الخزف الصيني. ومن نفس معروضات المتحف إبريق من النحاس المكفت بالفضة وقد ترك صانعه “شجاع بن منعة الموصلي” توقيعه على الإبريق على سبيل الاعتزاز بعمله الفني البديع وتاريخ صناعته هو عام 629هـ-1232م. زخارف وتوضح زخارف الإبريق بعضا من مناظر البلاط السائدة آنذاك فنلمح فيها صورا لرجال يرتدون ملابس طويلة الأكمام وأخرى بأكمام عليها عضادات تشير لأهمية أصحابها، ومناظر لجنود يحملون السيوف، كما نرى صورا لاثنتين من نساء البلاط تطالع إحداهن محياها في مرآة وإلى جوارها وصيفتها، بينما تركب الثانية جملا وقد أردفت خادمتها معها. ونظرا لفخامة صناعة الإبريق وغزارة الفضة في زخارفه واقتصاره على مناظر البلاط فثمة اعتقاد قوي بأنها صنعت لبدر لؤلؤ أتابك الموصل وقتذاك أو لأحد رجال البلاط الكبار. ومن سوريا في العصر المملوكي يعرض المتحف البريطاني “زمزميه” من الزجاج المموه بالمينا لها وجهان أحدهما مستوى والآخر مكور ويعتقد أن صاحبها كان يحملها في جراب جلدي عند تنقله في أسفاره وتزدان الآنية بزخارف المينا الملونة بالأحمر والأبيض والأزرق اللازوردي، والأخضر الفاتح والأصفر والوردي والبنفسجي والأسود الرمادي وهي تضم مزيجا من الزخارف النباتية كالوردات والزخارف الهندسية فضلا عن رسم لفارس يرتدي غطاء رأس مخروطيا وهي من التحف النادرة التي قلما نعثر على مثيل لها. ويستطيع زائر المتحف البريطاني مطالعة مقتنيات الفن الإسلامي بقسم الشرق الأوسط في ذات المواعيد اليومية والتي تبدأ تقليديا من الساعة العاشرة صباحا وحتى الخامسة والنصف مساء.