أبوظبي (الاتحاد)

كشفت تقرير اجتماعي عن أن الأزواج المسنين يرون زوجاتهم من خلال نظارات وردية، حيث يتم استبدال كل تلك المشاجرات المحملة بالضغط، التي تفسد سنوات منتصف العمر بالضحك والمرح في نهاية المطاف.
وأوضح باحثون من جامعة كاليفورنيا في بيركلي أنه مع تقدم عمر الزوجين، تتلاشى مشاعرهما السلبية تجاه بعضهما، وكلما زادت فترة زواجهما كانا أكثر سعادة، حيث إن أولئك الذين تزوجوا، لأكثر من 35 سنة أظهروا حنانًا أكثر من الأزواج الأصغر سناً.
روبرت ليفنسون، كبير الباحثين وأستاذ علم النفس بجامعة كاليفورنيا في بيركلي، قال: «إن النتائج تسلط الضوء على إحدى مفارقات أواخر العمر، فعلى الرغم من تعرضهم لفقدان الأصدقاء وأفراد العائلة، فإن كبار السن المستقرين في الزواج يشعرون بالسعادة، ويعيشون معدلات منخفضة من الاكتئاب والقلق».
وتتبع ليفنسون وفريقه 87 زوجًا، معظمهم في منتصف العمر أو أكبر، مضى على زواجهم من 15 إلى 35 عامًا، وراقب الباحثون الأزواج على مدار 13 عامًا، وأجروا مقابلات معهم كل بضع سنوات عن طريق مكالمات فيديو، وناقشوا معهم تجاربهم ومشاجراتهم.
ووجدوا أن الأزواج، بغض النظر عن رضاهم بالعلاقة، أظهروا سلوكيات عاطفية أكثر إيجابية مع تقدمهم في العمر، ومزيداً من الفكاهة والعاطفة وعدم الانتقاد.