بكين (وكالات)

دفع نقص الأقنعة الواقية من فيروس كورونا المستجد في الصين الصناعيين إلى تعديل خطوط الإنتاج استجابة للطلب المتزايد على هذا المنتج، بما يشمل مصانع هواتف «آي فون» والملابس والسيارات وحتى حفاضات الأطفال.
وتصنع شركة «نيو ييفا» عادة منتجات صحية موجهة إلى العامة، بينها فوط التنظيف والمحارم الورقية. إلا أن الشركة نجحت في خلال يومين في تحويل خط إنتاج مصنعها الواقع في مقاطعة فوجيان (شرق)، لإنتاج أقنعة واقية ورقية لإرسالها إلى الطواقم الطبية التي تحتاج إليها بشدة للحماية من انتقال العدوى من المرضى المصابين بالفيروس.
وقال نائب رئيس المجموعة شن شنغيوان «كل موظفينا يعملون على الأقنعة في الوقت الحاضر».
وأشار إلى أن مصنعه ينتج أكثر من 600 ألف وحدة يومياً، كما أن الشركة تعتزم تحويل خط إنتاجي آخر مخصص في العادة لتصنيع الحفاضات. إلا أن لهذا الأمر تكلفة باهظة، إذ اضطرت شركة «نيو ييفا» إلى إرجاء إنجاز طلبية تفوق قيمتها 6 ملايين دولار للتركيز على إنتاج الأقنعة الواقية.

نقص فادح
وتفيد آخر حصيلة متوافرة عن تسجيل نحو 64 ألف إصابة بفيروس كورونا المستجد الذي أودى بحياة أكثر من 1500 شخص في الصين.
وأقرت السلطات الصينية بحاجة البلاد الماسة إلى الأقنعة، خصوصاً في مقاطعة هوبي (وسط) البؤرة الرئيسة للوباء التي يواجه فيها الأطباء وأفراد الطواقم الطبية نقصاً فادحاً في معدات الحماية.
وفي استطاعة المصانع الصينية عند العمل بكامل طاقتها إنتاج ما يصل إلى 20 مليون قناع واقٍ يومياً.
وفي ظل هذه الحالة الطارئة، وصلت الطاقة الإنتاجية الإجمالية في هذا المصنع الثلاثاء إلى 94%، وفق شا نونغ المسؤول في الوكالة الوطنية للتخطيط الاقتصادي.
ودعا شا نونغ الشركات التي لم تبلغ بعد هذا المستوى إلى فعل ذلك «في أسرع وقت ممكن». وقد عمدت شركات أخرى غير «نيو ييفا» إلى تعديل خطوطها الإنتاجية لخوض غمار تصنيع الأقنعة الواقية.

هواتف ونفط
وبدأت شركة «فوكس كون» التايوانية التي تجمع منتجات كهربائية لحساب مجموعة «آبل» الأميركية العملاقة بما يشمل هواتف «آي فون»، إنتاج أقنعة في مصنعها في شنجن جنوب الصين.
وتطمح الشركة إلى إنتاج مليوني قناع يومياً بحلول نهاية الشهر الجاري لتوزيعها على عمال المجموعة، وأيضاً إلى جهات خارجية عند الحاجة.
وأفادت شركة «بي واي دي» المصنعة للسيارات الكهربائية أنها تسعى لصنع 5 ملايين قناع يومياً، و50 ألف عبوة سائل مطهر بحلول نهاية فبراير. وتعتزم الشركة البدء بالإنتاج على نطاق صناعي بحلول غداً الاثنين. وستوزع الأقنعة، خصوصاً على المستشفيات وفي المناطق الأكثر تضرراً بالفيروس.
إلى ذلك، تطمح 14 شركة لصناعة النسيج في نينغبو في مقاطعة شيجيانغ (شرق) إلى إنتاج مليون قناع في 20 يوماً، وفق وكالة الصين الجديدة.
كذلك، تشارك شركة صينية تابعة لمجموعة «جنرال موتورز» الأميركية العملاقة في صناعة السيارات في هذه التعبئة العامة. أما مجموعة «سينوبك» الصينية النفطية العملاقة فقالت إنها تسعى إلى أن تنتج يومياً أكثر من مليون قناع بحلول 10 مارس، بفضل 11 خطاً إنتاجياً جديداً.
من جانبه، قال نائب محافظ البنك المركزي الصيني أمس إن الصين ستساعد الشركات على استئناف الإنتاج في أسرع وقت ممكن. وقال ليانغ تاو، نائب رئيس لجنة تنظيم المصارف والتأمين في مؤتمر صحفي، إن الصين ستسرع تقديم القروض والائتمان للمشروعات الاستثمار الرئيسة، كما ستدعم الشركات الصغيرة والخاصة التي تضررت من انتشار الفيروس.
وبشكل منفصل، قال خوان تشانغ نينغ، نائب رئيس الهيئة المنظمة للصرف الأجنبي في البلاد، خلال مؤتمر صحفي أمس، إنه من المتوقع أن تحافظ الصين على فائض طفيف في ميزان المعاملات الجارية.