الثلاثاء 30 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

التطبيقات الإلكترونية تقتحم مجالات جديدة

التطبيقات الإلكترونية تقتحم مجالات جديدة
13 يونيو 2020 00:14

حسام عبد النبي (دبي)

يتزايد الإقبال على استخدام التطبيقات الإلكترونية عبر الهواتف المتحركة، يوماً بعد يوم حتى أن الحصول على جميع الخدمات من خلالها بات أحد أوجه تميز دولة الإمارات وانعكاساً لتطورها تكنولوجيا.
ومؤخراً اقتحمت التطبيقات الإلكترونية مجالات جديدة لأداء الخدمات بهدف التوافق مع الواقع الجديد الذي فرضته جائحة «كوفيدـ 19»، حيث أصبح بإمكان من يحمل هاتفاً محمولاً أن يحصل على قرض مصرفي لتمويل سداد الإيجار ومن ثم السداد بالفعل، وأن يسدد الرسوم الدراسية للأبناء ويتابع تحصيلها رقمياً، إلى جانب التزوّد بالوقود دون الحاجة لأي تلامس مع أجهزة الدفع أو موظفي المحطة، فضلاً عن إجراء عمليات التجارة الإلكترونية بين الشركات.

تمويل الإيجار 
وقال مروان هادي، نائب الرئيس التنفيذي ورئيس قسم الخدمات المصرفية للأفراد في الإمارات لبنك الإمارات دبي الوطني، إن البنوك دائماً ما تبحث عن سبل مبتكرة تضفي مزيداً من السهولة على حياة عملائها وتوفير تجربة متميزة لهم، ولذا تعد التطبيقات الإلكترونية أحد أهم الحلول.
وأضاف أنه حسب استطلاع أجرته «يوجوف» فإن ثلث سكان دبي يرون أن إجراءات التأجير الحالية تثقل كاهلهم، بينما أفاد نصف المشاركين أنهم يفضلون دفع الإيجار على عدد أكبر من الأقساط، مؤكداً أنه في هذا الإطار عقد البنك شراكة مع شركة «يوربان» لإطلاق أول برنامج من نوعه لتمويل تأجير العقارات.
وأوضح هادي، أن تطبيق Urban يتيح للمستأجرين إمكانية البحث عن المنازل وتفحصها افتراضياً وزيارة العقارات بأنفسهم، والدفع عن طريق البطاقة أو التحويل المصرفي.
وأشار إلى أنه بموجب الشراكة مع بنك الإمارات دبي الوطني، أصبح بمقدور المستأجرين الآن الحصول على التمويل لدفع إيجارات منازلهم من خلال أقساط شهرية عبر «قرض التأجير» المصمم خصيصاً ليتيح لهم الدفع بسلاسة ومرونة.

رسوم المدارس
وبدوره، قال فريدريك دي ميلكر، مدير عام الخدمات المصرفية للأفراد في بنك رأس الخيمة الوطني، إن البنك قام بتطوير تطبيق «سكيبلي» بالتعاون مع «ماستر كارد» بحيث يمكن للمدارس وأهالي الطلاب القيام بجميع المدفوعات المتعلقة بالمدارس ومتابعتها رقميّاً، وذلك من أجل مساعدتهم على التعامل مع التحديات التي يواجهونها خصوصاً خلال هذه الفترة من تفشي الوباء، مؤكداً أن رقمنة المدفوعات المدرسية من شأنها جعل العمليات أسهل وأكثر كفاءة لكلا الطرفين.
 
الدفع الأمن 
ومن جهته، ذكر سيف حميد الفلاسي، الرئيس التنفيذي لمجموعة «إينوك»، أن استخدام التطبيقات الإلكترونية أصبح في الفترة الأخيرة وسيلة مهمة للحفاظ على صحة وسلامة العملاء من خلال الحد قدر الإمكان من التلامس غير الضروري.
وقال إنه عبر استخدام تطبيق «إينوك باي» للدفع الرقمي لم يعد هناك حاجة لاستخدام النقد أو البطاقات، في جميع محطات الخدمة التابعة لمجموعة «إينوك» في دولة الإمارات حيث يوفر للعملاء القدرة على التزوّد بالوقود دون الحاجة لأي تلامس مع أجهزة الدفع أو موظفي المحطة، ودون الحاجة لحمل البطاقات أو النقود الورقية أو النزول من المركبة، إذ يمكن كذلك إجراء جميع عمليات الدفع في محطات الخدمة، بما فيها متاجر زووم.

تقييم ائتماني
وقال مروان لطفي، الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد للمعلومات الائتمانية، إنه أصبح بإمكان الأفراد الحصول على تقييمهم الائتماني عبر تطبيقاتهم الخاصة بالخدمات المصرفية والمدفوعات، الأمر الذي يتيح لهم متابعة مدى جدارتهم الائتمانية بسهولة وبساطة. 

تجارة إلكترونية
وبدوره، أفاد عدنان الزبيري، الرئيس التنفيذي لشركة دي أكس باي، بأن الشركة أطلقت أول تطبيق للتجارة الإلكترونية بين الشركات في الإمارات، منوهاً بأن التطبيق يوفر مزايا عدة مثل تسهيل عمليات الشراء اليومية عبر الهواتف المحمولة وتسريعها وجعلها أكثر ذكاءً وأقل تكلفة لمشتري التجزئة، مع سد الفجوات القائمة في سلسلة التوريد وتوفير مجموعة واسعة من المنتجات بوضع أكبر عدد ممكن من البائعين والعلامات التجارية على منصة واحدة، إلى جانب أن التطبيق يُمكّن المشترين من استلام مشترياتهم في الوقت المناسب وبتكلفة فعالة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©