الثلاثاء 30 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

«الشرطان».. بواكير الرطب والتين واليقطين

رسم يوضح شكل الشرطان بين المنازل الفلكية (من المصدر)
13 مايو 2020 00:47

أحمد مرسي (الشارقة) 

بدأ فجر أمس طلوع منزلة القمر «الشرطان»، سادس منزلة من منازل فصل الربيع، وأول النجوم الشامسة والتي تتسم بارتفاع درجات الحرارة، وتنحسر فيه «السرايات»، وهي الاضطرابات الجوية الربيعية وتنشط خلالها «البوارح»، وهي الرياح الشمالية والشمالية الغربية، إيذاناً بحلول الصيف في الخليج العربي وشرق الجزيرة العربية. 
وبحسب إبراهيم الجروان، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، فإن منزلة «الشرطان»، التي تستمر لنحو 13 يوماً، وتنتهي في 25 الشهر الجاري، تبشر ببواكر الرطب وفيها تنضج فاكهة التين واليقطين، وتتسم أيضاً بالعديد من السمات والعادات التي تمارس في المنطقة، حيث يتم خلالها تجفيف الألبان «الإقط» ويجز فيها صوف الغنم مع دخول الحر وترتفع درجات الحرارة. وأضاف أن هذه المنزلة عرفت بـ«الشرطان»، نسبة إلى نجمين على رأس كوكبة الحمل وقيل إنهما قرنا الحمل، أول النجوم الشامية والمنزلة الثانية من منازل «كنة الثريا» ويأتي بعدها منزلة «البطين» بداية من 25 مايو، ثم «الثريا» في 7 يونيو المقبل وبداية حر الصيف.
وقال إن العرب قديماً كانوا يقولون: «إذا طلع الشرطان استوى الزمان وحُضرت الأوطان وتهادى الجيران»، وفقاً للخير الذي يأتي به من رطب وتين ويقطين، وغيرها.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©