الثلاثاء 30 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

«الصحة العالمية»: لقاح «كورونا» سيكون متاحاً للجميع بتكلفة بسيطة

المدير العام لمنظمة الصحة العالمية خلال الجلسة الختامية لاجتماع المنظمة في جنيف (أ ف ب)
20 مايو 2020 00:17

عواصم (وكالات)

وافقت الدول أعضاء منظمة الصحة العالمية المشاركة في أعمال الجمعية العامة للهيئة الأممية على مشروع قرار يحث على أن يكون الحصول على لقاح مستقبلي لفيروس كورونا الجديد «كوفيد 19» إن وجد عادلاً وميسور التكلفة، كما وافقت على إجراء تحقيق دولي بشأن الاستجابة العالمية للجائحة. 
جاء ذلك في اليوم الثاني والأخير من أعمال الجمعية العامة للمنظمة والتي انعقدت عبر الاتصال المرئي للمرة الأولى في تاريخ المنظمة. وينص القرار على ضرورة العمل بشكل تعاوني على جميع المستويات لتطوير واختبار وزيادة إنتاج وسائل التشخيص والعلاج والأدوية واللقاحات المأمونة والفعالة والميسورة التكلفة للاستجابة للجائحة، بما في ذلك الآليات القائمة على «التجميع الطوعي» وترخيص براءات الاختراع لتسهيل الحصول على تلك الأدوات في الوقت المناسب. كما ربط القرار هذه الخطوة بالتوافق مع أحكام المعاهدات الدولية ذات الصلة بما في ذلك أحكام اتفاق جوانب حقوق الملكية الفكرية المتصلة بالتجارة وأوجه المرونة التي أكدها إعلان اتفاق جوانب حقوق الملكية الفكرية المتصلة بالتجارة والصحة العمومية.
ويحث القرار الحكومات والمجتمع الدولي على وضع خطط عمل وطنية شاملة لمكافحة الجائحة تتضمن إجراءات فورية وأخرى بعيدة الأجل لتعزيز النظام الصحي ونظم الرعاية والدعم الاجتماعيين وقدرات التأهب والترصد والاستجابة على نحو مستدام مع أخذ إرشادات المنظمة في الاعتبار وفقاً للسياق الوطني والمشاركة مع المجتمعات المحلية والتعاون مع أصحاب المصلحة المعنيين.
وفي الوقت ذاته، يطالب القرار بتزويد الرأي العام بمعلومات موثقة وشاملة عن الجائحة واتخاذ تدابير لمواجهة المعلومات المضللة والزائفة، وكذلك الأنشطة الإلكترونية الخبيثة التي تروج لأفكار هدامة ومغلوطة حول الجائحة. كما يؤكد القرار على أهمية توفير الحماية الكاملة لأطقم الرعاية الطبية، لاسيما وأنهم في الصفوف الأولى في مكافحة هذه الجائحة، وأن حمايتهم من حماية المجتمع ككل والذي يجب أن يضمن رعاية للشرائح المجتمعة الأكثر ضعفاً كالنساء والأطفال وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة. ويدعم القرار منظمة الصحة العالمية مع دعوات لتمكينها مادياً وأدبياً من إدارة وتلبية احتياجات الصحة العمومية على أكمل وجه في سياق الاستجابة العالمية لفيروس كورونا.
بدوره، رحب الاتحاد الأوروبي باعتماد جمعية الصحة العالمية، موضحاً أن الفيروس لا يعرف حدوداً، وأن تعزيز تعددية الأطراف أصبح الآن أكثر أهمية من أي وقت مضى، والاستجابة لهذه الأزمة يجب أن تكون من خلال التضامن والتعاون المتعدد الأطراف تحت مظلة الأمم المتحدة، مثنياً على منظمة الصحة العالمية لدورها الرائد في توجيه الاستجابة لهذه الأزمة.
وفي السياق، كشف مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس غيبريسيويس أمس، عن عزمه البدء في تقييم مستقل وشامل لاستجابة المنظمة في التعامل مع جائحة فيروس كورونا. وأكد غيبريسيويس أن المنظمة تظل ملتزمة تماماً بالشفافية والمساءلة والتحسين المستمر مع ترحيبها بأي مبادرة لتعزيز الأمن الصحي العالمي ولتعزيز عمل المنظمة.
وأوضح أن تركيز المنظمة الآن ينصب على مكافحة الوباء باستخدام كل أداة تحت تصرفها لإنقاذ الأرواح، مشيداً بما قامت به بعض الدول من تقاسم الخبرات والتجارب حول أفضل الممارسات في التعامل مع الجائحة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©