الثلاثاء 30 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

بدء المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح «أكسفورد»

بدء المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح «أكسفورد»
22 يونيو 2020 01:08

جمال إبراهيم، أحمد شعبان، وكالات (عواصم)

أفادت بيانات جامعة «جونز هوبكنز» الأميركية، بأن عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا الجديد «كوفيدـ 19» في العالم انخفض إلى 113 ألفاً، أمس، مقابل 176 ألفاً في الإحصائية السابقة، وذلك مع تجاوز عدد المصابين حاجز 9 ملايين و470 ألف وفاة. وقالت منظمة الصحة العالمية، إن 11 لقاحاً وصلت لمراحل متقدمة، فيما يعتبر لقاح جامعة أكسفورد في المراحل الأكثر تقدماً، والذي وصل للمرحلة الثالثة والتي تعد الأوسع والأهم، حيث ستحدد مدى كفاءة وأمان اللقاح، وفق تقرير نشرته صحيفة «واشنطن بوست». ويجري اختبار لقاح أكسفورد في دول عدة أصبحت بؤراً لانتشار «كورونا» إضافة لبريطانيا، حيث يختبر في إيطاليا والبرازيل، وعدد من الدول الأفريقية.
الميزة التنافسية التي جعلت تجارب مختبر جامعة أكسفورد تتقدم على بقية تجارب اللقاحات، أن المختبر كان يعمل على تطوير لقاح للوقاية من متلازمة الشرق الأوسط التنفسية والتي يتسبب بها أحد أنواع فيروسات «كورونا».
التجارب الأولى اعتمدت على لقاحات من تطوير مختبر الجامعة، ولاحقاً تم الاتفاق مع مجموعة IRBM المتخصصة في إنتاج اللقاحات التجريبية من أجل توفير كميات تكفي لتجربته على نحو 13 ألف حالة. وتقول جامعة أكسفورد، إن لقاح «كورونا» أثبت فعاليته ضمن بيئة المختبر بعد تجربة على القرود، كما أثبت أنه لقاح آمن، وهو ما جعل الدول الأوروبية داعمة للقاح، خاصة أن نتائجه أعطت تفاؤلاً للجميع وسط أزمة جائحة «كورونا». ورغم تعلق العلماء بنتائج لقاح أكسفورد، إلا أنهم لا يؤكدون أي شيء حتى الآن، فقد لا يعمل اللقاح أو قد يوفر حصانة لفترة معينة فقط. وأكدوا أن معرفة ما إذا كان لقاح أكسفورد سيوفر حماية طويلة يحتاج إلى أشهر عدة، في الوقت الذي يصارع فيه العالم لتوفير اللقاح بأسرع وقت.
إلى ذلك، شهدت السعودية أمس، انخفاضاً ملموساً لليوم الرابع على التوالي في حصيلة الإصابات الجديدة بفيروس كورونا الجديد، مع رصد تراجع ملحوظ أيضاً في معدل الوفيات اليومية جراء الوباء. وأعلنت وزارة الصحة السعودية في تقريرها اليومي بشأن مستجدات تفشي الفيروس عن تسجيل 3379 إصابة بالعدوى خلال الساعات الـ24 الماضية مقابل 3941 إصابة أمس الأول، و4301 إصابة الجمعة و4757 إصابة الخميس و4919 إصابة الأربعاء.
بدورها، أعلنت وزارة الصحة العمانية أمس، تسجيل 905 إصابات جديدة، ليصبح العدد الكلّي للحالات المسجلة في السلطنة 29471 إصابة و131 حالة وفاة وتماثل 15552 للشفاء.
وفي مصر، أكد رئيس الحكومة مصطفى مدبولي توافر أرصدة كافية من المستحضرات الدوائية لتأمين احتياجات المصريين والدولة لمواجهة فيروس «كورونا». 
وفي العراق، أعلنت وزارة الصحة، أمس، تسجيل 1646 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليصل العدد الإجمالي للمصابين إلى 30868 حالة في جميع أنحاء البلاد، فضلاً عن تسجيل87 حالة وفاة.
وفي الأردن، أعلنت وزارة الصحة الأردنية أمس، تسجيل 18 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 1033 إصابة. وفي السودان، سُجل 164 إصابة جديدة بفيروس كورونا و8 حالات وفاة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©