16 نوفمبر 2011 11:46
أطلقت مؤسسة النفع الاجتماعي المرحلة الثانية من برنامج منحة الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة للتعليم العالي لدعم أوائل الخريجين من جامعة زايد لمتابعة دراساتهم العليا، تعزيزاً لمسيرة بناء الاقتصاد المعرفي في البلاد.
ويمكن للطلبة الراغبين في استكمال تعليمهم خلال عام 2012 لنيل شهادة الماجستير أو الدكتوراه أن يتقدموا بطلب الحصول على إحدى منح المرحلة الثانية من خلال الموقع الإلكتروني لمؤسسة الإمارات للنفع الاجتماعي خلال الفترة من 15 نوفمبر وحتى 15 ديسمبر المقبل، كما يقدم الموقع الإلكتروني لجامعة زايد معلومات عن المنحة. ويقدم برنامج المنح بعثات دراسية للطلبة الذين يتم اختيارهم من جامعة زايد بفرعيها في أبوظبي ودبي وذلك للحصول على درجتي الماجستير أو الدكتوراه.
ويغطي البرنامج الذي أطلق في شهر مايو الماضي ويستمر على مدار خمس سنوات رسوم الدراسة في أبرز الجامعات داخل دولة الإمارات العربية المتحدة وخارجها، إضافة إلى نفقات السفر والإقامة للطلاب الذين يدرسون في الخارج.
وأشارت الدكتورة صبحة الشامسي المستشار التنفيذي الأول لبرنامج التعليم والتنمية الاجتماعية التابع لمؤسسة الإمارات للنفع الاجتماعي إلى أن الأولوية في تقديم المنح ستكون للطلاب الذين يدرسون في مجالات ذات أهمية بالنسبة للتنمية المستقبلية في دولة الإمارات.
وأكدت ضرورة توفير الدعم للطلبة المتميزين في الوقت الذي يسعون فيه لتعزيز مهاراتهم، واكتساب مزيد من الخبرات التي سيكون لها أثر إيجابي في مجال تعزيز مسيرة التنمية في دولة الإمارات مشيدة بالدعم الكبير الذي تقدمه القيادة الرشيدة للطلبة الإماراتيين المتفوقين أكاديمياً.
ويتعين على المتقدمين لطلب المنحة استيفاء معايير تم تحديدها مسبقا واجتياز إجراءات التقييم لبيان مدى تأهلهم واستحقاقهم ليكونوا جزءاً من هذا البرنامج.
من جانبه أشار الدكتور جيفري بلناب نائب مدير جامعة زايد للشؤون الأكاديمية إلى أهمية بيان كفاءة الطلبة المتمثلة في مشاركتهم في الأنشطة اللامنهجية والمجتمعية في طلبات الالتحاق بهذا البرنامج.
وأضاف أن على المتقدمين بطلبات الحصول على المنحة تقديم خطاب شامل لبيان الغرض من طلب الانضمام لهذه المنحة الدراسية، وألا يقل المعدل التراكمي للطالب عن 0ر3 وألا تقل درجاته في امتحان “ اي اي ال تي اس” عن 0ر6 أو ما يعادلها.
كما ينبغي على الحاصلين على المنحة ممن تتراوح أعمارهم بين 21 و31 عاما أن يكونوا من خريجي جامعة زايد، وأن يكون قد تم قبولهم في إحدى الجامعات الأجنبية المصنفة ضمن أفضل 200 جامعة عالمية معترف بها لدى وزارة التعليم العالي والبحث العالمي لدولة الإمارات العربية المتحدة.
والجدير بالذكر أن مؤسسة الإمارات قامت بمنح عشر طالبات من جامعة زايد في الدفعة الأولى من البرنامج في سبتمبر 2011 لاستكمال تعليمهن العالي في جامعات داخل الدولة وخارجها.
وأطلقت مؤسسة الإمارات للنفع الاجتماعي خلال شهر أبريل لعام 2005 بمبادرة من الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ويتولى رئاسة مجلس إدارتها سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية.
وتعتبر مؤسسة الإمارات إحدى أهم مؤسسات النفع الاجتماعي في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتوفر الدعم المالي والتقني للمشاريع التي تسهم في إثراء حياة الناس في الإمارات، خاصة في المجالات وثيقة الصلة بتنمية ورعاية الشباب.
وتعمل مؤسسة الإمارات على تعزيز الشراكة بين مؤسسات القطاعين العام والخاص، والاستفادة منها في تطوير مشاريع ومبادرات غير ربحية في جميع أنحاء الدولة ويأتي تمويل المؤسسة من خلال مساهمات لدعم برامجها ومن صندوق احتياطي رأسمالي مدعوم من حكومة أبوظبي وشركات القطاع الخاص.
المصدر: أبوظبي