الإثنين 20 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

أسعار النفط ترتفع %4.. بارقة أمل في أسواق المال العالمية

أسعار النفط ترتفع %4.. بارقة أمل في أسواق المال العالمية
25 مارس 2020 00:37

باريس (أ ف ب)

بدأت أسواق المال في العالم تسجيل تحسن طفيف، أمس، بفضل أنباء أفضل بشأن الوضع الصحي المرتبط بانتشار وباء كورونا المستجد بعدما لم تسجل تفاعلاً الاثنين إثر إعلان الاحتياطي الفيدرالي الأميركي إجراءات دعم للشركات بـ 300 مليار دولار ودعما آخر مرتقبا بتريلوني دولار، ما أسهم في رفع سعر النفط.
وكتب تانغي لو ليبو الخبير الاستراتيجي لدى شركة «اوريل بي جي سي»، أن إجراءات الاحتياطي «التي لم تكن مؤثرة في طمأنة الأسواق أمس، يمكن أن تعطي أثراً طفيفاً بعد أن يتوصل الكونجرس الأميركي إلى اتفاق مرتقب حول خطة دعم الاقتصاد».
وفي آسيا، وبعدما أغلقت البورصات الصينية على ارتفاع تراوح بين 2 و4%، سجلت بورصات أوروبا تحسناً عند الفتح. وانطلقت بورصة باريس على ارتفاع بنسبة 4,43% ولندن 3,95% فيما ارتفعت بورصة فرانكفورت بنسبة 5,7%. من جهتها، تحسنت بورصتا ميلانو ومدريد بنسبة 3,25% و3,51% على التوالي في التعاملات الأولى.
ويرتقب أن تعطي جهود التنسيق الدولية التي تتزايد بقوة، نتائج إيجابية أيضاً. فقد خرق وزراء مالية الاتحاد الأوروبي الـ27 أحد المحرمات الاثنين، واتخذوا قراراً تاريخياً بتعليق العمل بقواعد التكتّل الصارمة المتعلّقة بضبط المديونية العامة، لكن يرتقب أن يتفقوا على إجراءات أقوى.
وتابع لو ليبو أن «مؤشرات التحسن في ووهان أو في إيطاليا يمكن أن تساعد الأسواق»، رغم أن «العديد من الدول لا تزال في أوج مراحل الوباء».
أما بورصة طوكيو التي شكلت استثناء الاثنين بفضل ضعف سعر الين، وأغلقت على ارتفاع كبير، فقد زادت أرباحها، أمس، لتصل إلى أكثر من 7%. وسجلت بورصات الأوراق المالية الآسيوية ارتفاعاً كبيراً في تعاملات أمس، وارتفع مؤشر نيكي 225 القياسي للأسهم اليابانية بنسبة 7.13%، مدعوماً بقرار البنك المركزي الياباني شراء وثائق صناديق الاستثمار التي يتم تداولها في أسواق المال، ومشتريات صائدي الصفقات.
وقفزت الأسهم الأميركية عند الفتح، أمس، وارتفع المؤشر «داو جونز الصناعي» إلى 19722.19 نقطة، بما يعادل 6.08%، وزاد مؤشر «ستاندرد اند بورز 500» 4.78%.
وارتفعت أسعار النفط نحو 4%، أمس، على أمل التوصل المرتقب داخل الولايات المتحدة إلى اتفاق بشأن حزمة مساعدات بقيمة تريليوني دولار.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم مايو 1.05 دولار للبرميل، ما يعادل 3.9% إلى 28.08 دولار للبرميل بحلول الساعة 07:23 بتوقيت جرينتش، بينما صعد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.20 دولار ما يوازي 5.1% إلى 24.56 دولار.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©