الأربعاء 1 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«تبريد» تستحوذ على %80 من تبريد «وسط دبي»

«تبريد» تستحوذ على %80 من تبريد «وسط دبي»
7 ابريل 2020 02:43

سيد الحجار (أبوظبي)

وقعت شركة «تبريد» اتفاقية مع شركة «إعمار العقارية»، تستحوذ بموجبها «تبريد» على 80% من نشاط «إعمار» لتبريد منطقة وسط مدينة دبي، مقابل 2.48 مليار درهم، على أن تحتفظ «إعمار» بنسبة 20% ضمن إطار شراكة طويلة الأمد مع «تبريد». وقال خالد عبد الله القبيسي، رئيس مجلس إدارة شركة «تبريد» لـ «الاتحاد»: إن فوز «تبريد» بهذه الصفقة جاء بعد منافسة قوية مع شركات عالمية من عدة دول مثل اليابان وسنغافورة وكبرى شركات التبريد في المنطقة، حيث تم اختيار «تبريد» بعد تقديم أفضل عرض مالي وفني، بجانب قدرة وخبرة الشركة في إدارة المحطات بكفاءة عالية.
وتعتبر منطقة «وسط مدينة دبي» أحد أبرز المشاريع الضخمة التي طورتها شركة «إعمار العقارية» في الإمارة، وتضم مجموعة من أشهر المعالم والوجهات، بينها برج خليفة، ودبي مول، وجهة التسوّق والترفيه الأكثر زيارةً في العالم، ونافورة دبي، ودبي أوبرا، وغيرها من المشاريع السكنية والتجارية ووجهات الضيافة.
وأوضح القبيسي أنه عقب إتمام هذه الاتفاقية، ستصل الطاقة الإنتاجية لـ «تبريد» في إمارة دبي إلى 278.8 ألف طن تبريد، ما يرفع إجمالي طاقتها الإنتاجية بنسبة 12.6% إلى 1.338.602 طن تبريد من خلال 83 محطة لتبريد المناطق.
وسيزود هذا الامتياز الحصري أبرز المشاريع والوجهات في دبي بما يصل إلى 235 ألف طن تبريد، من خلال أكبر منظومة للطاقة المتكاملة ذات الكفاءة العالية في العالم.
وتقوم منظومة التبريد المذكورة، حالياً، بتأمين 150 ألف طن تبريد من خلال شبكة توزيع المياه المُبردة، تنتجها 3 محطات تبريد مترابطة تم بناؤها بالفعل، إضافة إلى محطة رابعة قيد الإنشاء وفقاً لأعلى المواصفات الدولية.
وأوضح القبيسي أن «تبريد» تحرص على أن تكون في المركز الأول في الأسواق كافة التي تعمل بها، مشيراً إلى أن الشركة كانت تحتل الترتيب الرابع فيما يتعلق بسوق دبي، فيما حلت في المركز الثاني بعد الفوز بصفقة منطقة «وسط مدينة دبي». وقال القبيسي: «تعتبر هذه الاتفاقية التاريخية نقطة تحول كبيرة في مسيرة الشركة، لأنها تعزّز نمو الشركة وترسّخ حضورها في دبي؛ إذ تتمتع الشركة اليوم بمكانةٍ عالميةٍ في تبريد المناطق، مع خبرةٍ تمتد إلى أكثر من 22 عاماً، كفاءة تشغيلية عالية المستوى بفضل 83 محطة تمتلكها، إلى جانب استثماراتها في 6 دول». وأضاف: تعتبر هذه الاتفاقية دليلاً على القوة المالية للشركة ومكانتها الرائدة في السوق، خصوصاً في أكبر سوق لتبريد المناطق في العالم، حيث أصبحنا في موقع يمكّننا من استغلال فرص نمونا المستقبلية، ونتوقع أن يعزّز حضورنا المتوسّع في سوق دبي من جهودنا الرامية إلى تحقيق أهدافنا طويلة الأمد.
وقال محمد العبّار، رئيس مجلس إدارة إعمار العقارية «تمثّل هذه الاتفاقية أهمية كبرى لإعمار وتبريد، فقد اهتمت إعمار دوماً بتأسيس شراكات استراتيجية وتعمل بقوة على تنميتها وتعزيزها، ولا شك في أن تبريد من المؤسسات التي نسعى لتكوين شراكات طويلة الأمد معها، ما سيخلق مزيداً من فرص التعاون مستقبلاً»

تعزيز كفاءة الطاقة
أكد بدر اللمكي، الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للتبريد المركزي «تبريد»، أن الاستحواذ على 3 محطات جديدة في دبي يرفع عدد المحطات التي تمتلكها وتشغلها الشركة إلى 83 محطة موزعة في مختلف أنحاء العالم والمنطقة، منها 70 محطة في دولة الإمارات، و3 في السعودية، و5 محطات في سلطنة عُمان، ومحطة واحدة في مملكة البحرين، بالإضافة إلى محطات أخرى في المنطقة.
وتوقع دخول المحطة الرابعة، قيد الإنشاء في منطقة وسط دبي، حيز التشغيل بنهاية العام الحالي، بما يرفع عدد محطات «تبريد» إلى 84 محطة داخل وخارج الإمارات.
وقال: «إن المحطات التي تم الاستحواذ عليها تقوم حالياً بتأمين 150 ألف طن تبريد، فيما تصل طاقتها القصوى إلى 235 ألف طن».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©