الإثنين 17 يونيو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

قرض من "النقد الدولي" لباكستان بقيمة 6 مليارات دولار خلال 3 سنوات

قرض من "النقد الدولي" لباكستان بقيمة 6 مليارات دولار خلال 3 سنوات
12 مايو 2019 21:20

قال مستشار الحكومة الباكستانية للشؤون المالية، إن باكستان ستتلقى قرضاً بقيمة 6 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي خلال السنوات الثلاث المقبلة، لتتمكن من الوفاء بالتزامات ديونها الخارجية. 

وأكد المستشار عبد الحفيظ شيخ: "تمكنا من تأمين قروض بقيمة 25 ألف مليار روبية"، مضيفاً: "تخطت ديوننا الخارجية 90 مليار روبية، وصادراتنا كانت في حالة ركود في السنوات الخمس الماضية، بل بالأحرى حققت نمواً سلبياً في السنوات الخمس الماضية". 

وتابع "لذلك، ستتلقى باكستان 6 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي". 

ويأتي ذلك بعد نحو شهر من استقالة وزير المال الباكستاني أسد عمر

وكان عمر، الذي يعدّ بين الوزراء الأكثر نفوذاً في حكومة عمران خان، موكلاً مهمة التفاوض على خطة إنقاذ تأخرت طويلاً، في وقت يواجه اقتصاد باكستان أزمة في ميزان المدفوعات. 

وأشار عمر مراراً في الماضي إلى أنه سيتم التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد، مشيراً إلى أنه سيكون الأخير. 

وتواجه حكومة عمران خان الذي وصل إلى السلطة العام الماضي، ضغوطاً متزايدة مع خسارة الروبية 30 في المئة من قيمتها منذ مطلع 2018، ما تسبب بارتفاع معدلات التضخم بشكل كبير.

اقرأ أيضاً: قتلى وجرحى في هجوم على فندق سياحي في باكستان

وتوجهت باكستان مراراً إلى صندوق النقد الدولي منذ أواخر ثمانينات القرن الماضي، وحصلت على قرض بقيمة نحو 6.6 مليارات دولار من المؤسسة في 2013.

ويرجح صندوق النقد الدولي أن يشهد اقتصاد باكستان نمواً نسبته حوالى 2.9 في المئة خلال العام المالي الذي ينتهي في يونيو 2019، مقارنة بنمو بلغت نسبته 5.8 في المئة في العام المالي الماضي.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©