الأحد 16 يونيو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

عبدالله بن زايد يلتقي رئيسة وزراء رومانيا ووزير خارجيتها ويغرس "شجرة التسامح" في بوخارست

عبدالله بن زايد يلتقي رئيسة وزراء رومانيا ووزير خارجيتها ويغرس "شجرة التسامح" في بوخارست
13 يونيو 2019 21:28

استقبلت معالي فيوريكا دانشيلا، رئيسة وزراء رومانيا، سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي وذلك في العاصمة الرومانية بوخارست.

وجرى خلال اللقاء، الذي عقد في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها سموه لرومانيا، بحث العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات ورومانيا والسبل الكفيلة بتعزيزها وتطوير أوجه التعاون المشترك بين البلدين الصديقين في العديد من المجالات.

وتبادل الجانبان وجهات النظر تجاه مستجدات الأوضاع في المنطقة، وبحثا عدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ونقل سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، خلال اللقاء، تحيات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة "حفظه الله"، و صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وتمنيات سموهم لرومانيا الصديقة المزيد من التقدم والازدهار.

من جانبها، حملت معالي فيوريكا دانشيلا، رئيسة وزراء رومانيا سموه تحياتها إلى صاحب السمو رئيس الدولة وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وتمنياتها لدولة الإمارات المزيد من التطور والازدهار.

عبدالله بن زايد خلال لقائه فيوريكا دانشيلا

وأكد سموه خلال اللقاء، تطلع دولة الإمارات إلى تعزيز علاقاتها الثنائية مع رومانيا، وتنمية أوجه التعاون المشترك في المجالات كافة بما يعود بالخير على شعبي البلدين الصديقين.

ورحبت معالي فيوريكا دانشيلا، رئيسة وزراء رومانيا، بزيارة سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، مؤكدة أهمية هذه الزيارة ودورها في تعزيز العلاقات الثنائية المشتركة بين البلدين في المجالات كافة.

اقرأ ايضاً... الإمارات ترحب بأية جهود لتحقيق الاستقرار في المنطقة

كما عقد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، ومعالي تيودور ميليشكانو، وزير الخارجية الروماني، جلسة مباحثات ثنائية وذلك في إطار الزيارة التي يقوم بها سموه إلى رومانيا.

واستعرض سموه ومعالي وزير الخارجية الروماني أوجه التعاون المشترك بين البلدين، خاصة مع تزامن هذه الزيارة مع مرور ثلاثة عقود على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين دولة الإمارات العربية المتحدة ودولة رومانيا، وأشادا بديناميكية العلاقات الثنائية بين البلدين والحرص على تنميتها، وأعربا عن الاهتمام المشترك بتعزيز علاقات التعاون الثنائي في المجالات كافة خاصة الاقتصادية والاستثمارية.

وبحث سموه ووزير الخارجية الروماني فرص التعاون المشترك المتاحة للجانبين والسبل المتاحة لتنويع وتعميق التعاون في عدة مجالات مثل التجارة والزراعة والبنية التحتية والنقل وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

عبدالله بن زايد خلال لقائه بوزير الخارجية الروماني تيودور ميليشكانو

وأكد الجانبان أهمية تعزيز الاستثمارات بين البلدين الصديقين عبر تشجيع ودعم الاتصالات المباشرة بين الكيانات والمؤسسات ذات الصلة في دولة الإمارات العربية المتحدة ورومانيا.

وتبادل الجانبان خلال جلسة المباحثات وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وأكدا التزامهما بالحل السلمي لقضايا المنطقة وما تشهده من صراعات ونزاعات، مع ضرورة الالتزام بأحكام القانون الدولي في هذا الصدد.

وحضر جلسة المباحثات الثنائية سعادة الدكتور أحمد عبد الله سعيد المطروشي، سفير الدولة لدى رومانيا.

كما قام سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، ومعالي تيودور ميليشكانو، وزير الخارجية الروماني بغرس "شجرة التسامح" في حديقة "الأونيري" بالعاصمة الرومانية بوخارست.

وجاء ذلك في إطار مبادرة "أشجار التسامح"، التي يتم تنفيذها تزامناً مع "عام التسامح" بتعاون مشترك بين وزارة الثقافة وتنمية المعرفة ووزارة الخارجية والتعاون الدولي.

وشارك سموه في الاحتفالية، التي أقيمت بهذه المناسبة في حديقة "الأونيري" التي تعد واحدة من أجمل الحدائق في العاصمة الرومانية، وتعتبر واحة خضراء وسط بوخارست وأحد معالمها السياحية، وتحيط بها نوافير مياه موسيقية ويقام فيها العديد من الفعاليات العامة على مدار العام.

وتم اختيار هذه الحديقة لتنفيذ مبادرة زارعة شجرة التسامح بها، نظراً لمكانتها السياحية وموقعها الاستراتيجي على مفترق أكثر من شارع رئيسي في بوخارست.

وحضر الحدث معالي بيتري دايي، وزير الزراعة الروماني، وسعادة الدكتور أحمد عبدالله المطروشي، سفير الدولة لدى رومانيا، وسعادة غابرييلا فيريا، عمدة مدينة بوخارست الرومانية، وعدد من سفراء الدول العربية والأجنبية المعتمدين في الدولة، إضافة إلى عدد من رجال الدين في رومانيا.

وأكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان أن التسامح نهج راسخ في دولة الإمارات ورسالتها الإنسانية التي تحرص على نشرها في ربوع العالم، انطلاقاً من إيمانها بأن التسامح يشكل ركيزة أساسية لتنمية المجتمعات وتحقيق الخير والرخاء للبشرية.

من جانبه، تقدم معالي تيودور ميليشكانو، وزير الخارجية الروماني، بالشكر لسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان على هذه المبادرة الرائدة، مؤكداً أنها تعكس مكانة دولة الإمارات منارة للتسامح العالمي وتجسد الحرص على تعزيز قيمه ونشرها في مختلف أنحاء العالم.

تجدر الإشارة إلى أن العلاقات الدبلوماسية بين دولة الإمارات ورومانيا بدأت عام 1989 وتم إنشاء سفارة لرومانيا في الدولة عام 1990 فيما أنشأت دولة الإمارات سفارتها في رومانيا عام 2004.

واستقبلت دولة الإمارات العام الماضي أكثر من 56 ألف زائر من رومانيا، إضافة إلى أكثر من 7 آلاف مقيم روماني في الدولة.

المصدر: وام
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©