الثلاثاء 30 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

لا أثر للحياة الذكية خارج الأرض حتى الآن

لا أثر للحياة الذكية خارج الأرض حتى الآن
3 يوليو 2019 01:21

سان فرانسيسكو (وكالات)

قدم برنامج «بريكثرو ليسن»، وهو عبارة عن مشروع فلكي يسعى إلى رصد إشارات عن وجود كائنات حية ذكية في الكون خارج كوكب الأرض، إصدارين لدوريتين رائدتين في مجال الفيزياء الفلكية، تناولتا تحليل البرنامج لعمليات رصد موجات الراديو خلال السنوات الثلاث الأولى من المشروع، بالإضافة لـ«بيتابايت» (مليون جيجابايت) من بيانات التليسكوب البصرية واللاسلكية.
ويمثل هذا أكبر إصدار لبيانات في مجال البحث عن كائنات ذكية في الفضاء الخارجي في هذا المجال. لكن لم يصدر عن البرنامج ما يفيد برصد حياة ذكية خارج الأرض حتى الآن.
ويرصد برنامج «بريكثرو ليسن»، الذي أطلقه العالم البريطاني الراحل ستيفن هوكينغ في 2015، بالتفصيل عينات تتضمن 1702 من النجوم القريبة (التي لا تبعد أكثر من حوالي 160 سنة ضوئية عن الأرض) باستخدام التليسكوب الراديوي «جرين بانك راديو تليسكوب» في وست فرجينيا، وتليسكوب «باركس» الراديوي في أستراليا.
وطور الفريق العلمي في برنامج «بريكثرو ليسن» بجامعة كاليفورنيا، ومركز أبحاث بيركلي للبحث عن الذكاء في الفضاء الخارجي، عدداً من التقنيات من أجل البحث عن بيانات حول دلائل وجود تكنولوجيا (مثل أجهزة البث أو الدفع) صنعتها حضارات خارج كوكب الأرض.
وتتضمن هذه التقنيات البحث عن إشارات قوية تشغل نطاقاً ضيقاً من تردد موجات الراديو، ومسح الفضاء بحثاً عن أشعة ليزر ساطعة مستخدمة في الاتصالات أو الدفع.
وبناءً على النتائج التي قدمها الفريق في عام 2017، والخاصة بتحليل 692 نجماً رصدها تليسكوب «جرين بانك»، قدم برنامج «بريكثرو ليسن» مؤخراً تحليلاً مفصلاً أوسع نطاقاً لـ 1327 من النجوم القريبة (تمثل حوالي 80 في المئة من عينة النجوم القريبة التي حددها البرنامج)، وهي النسبة التي تم رصدها على مدى السنوات الثلاث الماضية.
وتكشف هذه النتائج الجديدة، أن برنامج «بريكثرو ليسن» قد أكمل عملية البحث الأكثر شمولاً عن موجات الراديو، بحثاً عن حياة ذكية في الفضاء الخارجي حتى اليوم.
وكان هوكينغ قال أثناء إطلاق البرنامج: «في كون لا متناه، لا بد من أن تكون هناك حياة في مكان ما منه، وربما حياة ذكية».
وجرى إطلاق برنامج «بريكثرو ليسن» في عام 2015 للبحث في أعماق الفضاء من أجل الإجابة عن السؤال: هل توجد كائنات حية ذكية خارج الأرض؟ ومن المقرر أن يمتد البرنامج على مدار عشر سنوات ويصل حجم تمويله إلى 100 مليون دولار.
ورغم الطاقات المسخرة لهذا المشروع، يبقى البحث عن آثار حياة ذكية في الكون تحدياً كبيراً، بحسب أستاذ الفيزياء البريطاني مارتن ريس، أحد المشرفين على البرنامج.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©