الأربعاء 24 يونيو 2026 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

بمرسوم أصدره حاكم الشارقة.. إنشاء مؤسسة خالد بن سلطان القاسمي للأعمال الإنسانية

بمرسوم أصدره حاكم الشارقة.. إنشاء مؤسسة خالد بن سلطان القاسمي للأعمال الإنسانية
24 يوليو 2019 01:51

الشارقة (الاتحاد)

أصدر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مرسوماً أميرياً بشأن إنشاء مؤسسة خالد بن سلطان القاسمي للأعمال الإنسانية.
ونص المرسوم الأميري رقم (23) لسنة 2019م على أن تُنشأ بموجب هذا المرسوم في إمارة الشارقة مؤسسة خاصة للأعمال الإنسانية تُسمى: «مؤسسة خالد بن سلطان القاسمي للأعمال الإنسانية»، تكون مؤسسة غير حكومية وغير ربحية تتمتع بالشخصية الاعتبارية والأهلية القانونية اللازمة لتحقيق أهدافها ومباشرة اختصاصاتها.
ويُعتمد مسمى المؤسسة باللغة الإنجليزية كالآتي: Khalid Bin Sultan AlQasimi Humanitarian Foundation.
ويكون مقر مؤسسة خالد بن سلطان القاسمي للأعمال الإنسانية الرئيس في مدينة الشارقة، ويجوز بقرارٍ من رئيس مجلس أمناء المؤسسة، بناءً على موافقة مجلس أمناء المؤسسة أن تنشأ لها فروع أو مكاتب أخرى في بقية مدن ومناطق إمارة الشارقة.
وتهدف مؤسسة خالد بن سلطان القاسمي للأعمال الإنسانية لتخليد الذكرى العطرة للمغفور له الشيخ خالد بن سلطان بن محمد القاسمي، طيّب الله ثراه، والاستمرار في تحقيق رؤيته وتطلّعاته في خدمة العمل الإنساني، ولها في سبيل ذلك ممارسة الاختصاصات الآتية:
1. تنفيذ البرامج والمشاريع المستدامة التي تخدم الإنسانية في جميع المجالات على الصعيدين المحلي والدولي.
2. تقديم المساعدات لدعم وتحسين قطاعات الرعاية الصحية والتعليم والبُنى التحتية.
3. تسخير الموارد المالية للمؤسسة لخير الإنسانية ومساعدة المحتاجين وتحسين ظروفهم المعيشية.
4. إغاثة اللاجئين المتضررين من الكوارث والأزمات ومد يد العون لهم.
5. المساهمة في تكريم الإنجازات الفردية والجماعية المؤثرة في العمل الإنساني بجميع المجالات.
6. أية أهداف أو اختصاصات أخرى تُكلّف بها المؤسسة من قبل رئيس مجلس أمناء المؤسسة.
ووفقاً للمرسوم الأميري يتولى إدارة مؤسسة خالد بن سلطان القاسمي للأعمال الإنسانية مجلس أمناء يتكون من رئيس ونائب للرئيس وعدد من الأعضاء، ويصدر بتسمية المجلس ومدته قرار من صاحب السمو حاكم الشارقة.
ويكون لمؤسسة خالد بن سلطان القاسمي للأعمال الإنسانية مدير يُعيّن بقرار من رئيس مجلس أمناء المؤسسة بناءً على موافقة مجلس أمناء المؤسسة يكون مسؤولاً أمامه في أداء مهامه، ويتولى السلطات والصلاحيات اللازمة لإدارة شؤون المؤسسة واتخاذ القرارات اللازمة لتحقيق أهدافها، وحدد المرسوم الأميري الموارد المالية لمؤسسة خالد بن سلطان القاسمي للأعمال الإنسانية، وتُعفى مؤسسة خالد بن سلطان القاسمي للأعمال الإنسانية من جميع الضرائب والرسوم الحكومية المحلية بأنواعها أو أشكالها كافة باستثناء الرسوم الاستهلاكية.
ويُعمل بهذا المرسوم من تاريخ صدوره، وعلى الجهات المعنية تنفيذه كلٌّ في ما يخصه، ويُنشر في الجريدة الرسمية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2026©