الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الأسماك العظمية البحرية في الخليج العربي مهددة بالانقراض

الأسماك العظمية البحرية في الخليج العربي مهددة بالانقراض
21 يناير 2019 02:49

أبوظبي ( الاتحاد)

أشارت دراسة جديدة أجراها الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، بالتعاون مع جامعة نيويورك أبوظبي وجهات أخرى، إلى أن 8.2% من الأسماك العظمية البحرية في الخليج العربي مهددة بالانقراض، ما يشكل على الأقل ضعف النسبة التي سجلتها دراسات مشابهة في مناطق أخرى.
وتوصلت الدراسة، إلى أن التهديدين الأساسيين اللذين يواجهان الأسماك العظمية البحرية في الخليج العربي يتمثلان في الصيد الجائر، والتنمية العمرانية على الشريط الساحلي، وما ينتج عنها من تدمير الموطن الطبيعي لهذه الأنواع، واللذان يؤثران على 47% و32% من الأسماك العظمية البحرية على الترتيب. جاء ذلك عقب تقييم الدراسة لحالة الحماية لـ 471 نوعاً من الأسماك العظمية البحرية في الخليج العربي.
وأضافت الدراسة، أن الخطر يبلغ أشده في المناطق القريبة من الشاطئ، والتي أظهرت تقنيات التحليل المكاني أنها تتمتع بقيمة عالية من «ثراء الأنواع»، وهو عدد الأنواع المختلفة المتواجدة في بيئة أو مكان أو منطقة معينة.
وقال جون بيرت، الأستاذ المساعد في علم الأحياء لدى جامعة نيويورك أبوظبي، والكاتب المشارك في الدراسة:
خلصت الدراسة، إلى أن التهديدات التي تواجه التنوع الحيوي للأسماك تأتي من الصيد الجائر، وتدمير الموطن الطبيعي الناجم عن التنمية العمرانية، وخاصة في المناطق الغنية بالأنواع البحرية والقريبة من الشاطئ، على طول ساحل دولة الإمارات العربية المتحدة وغرب الخليج العربي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©