الأحد 19 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

خليفة الجرمن: نبغي "الكاس"!

خليفة الجرمن: نبغي "الكاس"!
18 سبتمبر 2019 00:01

عماد النمر (عجمان)

أكد خليفة الجرمن، رئيس مجلس إدارة نادي عجمان، عضو مجلس إدارة اتحاد كرة القدم عدم نيته في تكرار تجربة عضوية الاتحاد للدورة القادمة، مكتفياً بما قدمه في الدورة الحالية، وأشار إلى أن البرتقالي لا يملك المقومات التي تؤهله للفوز بلقب الدوري حالياً، لكنه يسعى إلى تقوية الفريق وتدعيمه بالمزيد من اللاعبين المميزين. وأكد أن الاستقرار هدف استراتيجي للإدارة التي تعمل على قلب رجل واحد، دون وجود ديكتاتورية في اتخاذ القرارات من جانبه. وأوضح أن منتخبنا الوطني يمر بمرحلة مهمة جداً، وعلى الجميع دعمه والوقوف خلفه خلال المرحلة الحالية، من أجل تحقيق طموح الوصول إلى نهائيات كأس العالم 2022.
وأكد الجرمن أن تحقيق لقب كأس صاحب السمو رئيس الدولة للمرة الثانية في تاريخ عجمان هو حلم متجدد، يبحث عنه الفريق في كل موسم، مؤكداً أن الظروف الحالية تقرب الحلم ليصبح حقيقة واقعة، ونأمل أن نصل إلى أبعد نقطة في المسابقة الغالية على قلوب الجميع.
فتح خليفة الجرمن قلبه لـ«الاتحاد» حول العديد من القضايا المهمة، وبدأ حديثه عن فريق عجمان الذي قام بالتعاقد مع 5 لاعبين للموسم الجديد، مبيناً أن تغيير بعض اللاعبين، لم يكن مخططاً له بل فرضته الظروف، فنحن نحرص على الاستقرار والتمسك باللاعبين، لكن ما حدث كان خارجاً عن إرادتنا، حيث فوجئنا برغبة مامي تيام في فسخ تعاقده ودفع الشرط الجزائي لرغبته في الاحتراف بأوروبا لضمان مكان له في منتخب بلاده، ولذلك لم نقف ضد رغبته ومستقبله، أما ستانلي، فقد عاد لفريقه السعودي بعد انتهاء الإعارة، حيث لم يرغب في التمديد، ومحمد هلال انتهى عقده وفضل الرحيل رغم تقديم عرض جيد له، إلا أنه اختار خوض تجربة جديدة مع العين، وبالنسبة لمحمد علي شاكر، فقد تقدم العين بعرض للاعب، ووافق رئيس النادي على انتقال اللاعب بحكم العلاقات الجيدة بين الناديين، وفرض الواقع نفسه بخصوص عادل هرماش الذي حل بدلاً منه المالي حامد دومبيا، وقمنا بالتعاقد مع الغاني ويليام أوسو والنيجيري جودوين مينشا، إلى جانب وحيد إسماعيل من الوصل ومحمد إبراهيم من الشارقة.
وحول مسيرة الفريق خلال السنوات الثلاث الماضية قال، إن استراتيجية مجلس الإدارة مستمرة كما هي، والأولوية لدينا البقاء في دوري الخليج العربي، مشيراً إلى أن عجمان لا يملك المقومات المادية والفنية التي تساعده على تحقيق بطولة الدوري حالياً، وأشار إلى أن الفكر الواقعي هو ما جعل الإدارة تعلن ذلك، ونحن نعمل على تجهيز العديد من اللاعبين المميزين الصغار من فرق الشباب ليكونوا النواة التي نعتمد عليها في السنوات المقبلة، لرفع سقف الطموحات والمنافسة على اللقب.
وحول الاستقرار الفني الذي يعيشه الفريق للموسم الرابع على التوالي بوجود المدير الفني أيمن الرمادي، قال لدينا قناعة في مجلس الإدارة، بأن الرمادي هو الأنسب لقيادة الفريق في المرحلة الحالية، ونحن نثق في قدراته لتحقيق أهداف الإدارة والجماهير، ونحن لا نقيّم عمله من مباراة أو اثنتين، بل ننظر إلى العمل خلال الموسم، وجمهورنا أصبحت لديه قناعة بوجهة نظرنا في المحافظة على الاستقرار، وفي الموسم الماضي لعبنا مباريات قوية وجيدة جداً، لكن خسرنا النتيجة، لكننا لا ننظر إلى نتيجة مباراة من أجل تقييم الجهاز الفني، ومن المعروف أن أسهل وأسرع قرار لمجلس الإدارة هو إقالة المدرب، إلا أننا لا نلجأ لذلك عند خسارة مباراة أو أكثر.
وعن استفادة عجمان من قانون التعاقد مع اللاعبين في فئات المقيمين أو المواليد، أكد أن جميع الأندية تستفيد من هذا القانون، لكن الأمر يحتاج بضع سنوات من أجل نضوج التجربة وظهور اللاعبين بالصورة المطلوبة، لأن غالبية الأندية تعاقدت الآن مع لاعبين أعمارهم لم تتجاوز الـ20 سنة، ولم يظهر منهم حتى الآن اللاعب الذي يلفت الأنظار، ولذلك نحتاج إلى فترة حتى يتم تقييم التجربة ومشاهدة اللاعبين بصورة جيدة، وقد تعاقدنا مع بعض اللاعبين، ونأمل أن يظهروا بشكل جيد خلال المرحلة المقبلة.
ونفى الجرمن أن يكون عجمان يبني استراتيجية على الاستثمار في اللاعبين من خلال المراحل السنية بالنادي، مؤكداً أن ذلك يعتمد على ظهور لاعب أو أكثر موهوب ويلفت الأنظار، وبالتالي فلا يمكن اعتبار ذلك مصدر دخل واضحاً للنادي، وأوضح أن النادي يملك عدداً من اللاعبين الواعدين، ونأمل أن يكونوا إضافة للفريق في المواسم المقبلة.
وعن فوز الشارقة بلقب الدوري بعد غياب طويل، ومدى تأثير ذلك على بقية الفرق، خاصة التي تبحث عن لقب غائب عن خزائنها، قال إنه لاشك في أن فوز الشارقة بدرع الدوري أغرى جميع الفرق التي تطمح لتحقيق اللقب، وأحيي فريق الشارقة على عطائه الموسم الماضي، وأشيد بتعاقداته من اللاعبين الأجانب والمواطنين الذين صنعوا الفارق، إلى جانب أن الأندية المنافسة شهدت تراجعاً في المستوى الموسم الماضي، مثل العين والجزيرة وشباب الأهلي، ولا نغفل دور المدرب عبدالعزيز العنبري الذي جعل اللاعبين على قلب رجل واحد، ونجح في صنع توليفة متجانسة.
وعن المبلغ الذي يريده عجمان من أجل تحقيق لقب الدوري، قال لا أستطيع تحديد رقم مالي محدد؛ لأن الأمر لا يعتمد على المال فقط، رغم أن «مهر» الدوري غالٍ، إلا أن هناك عوامل أخرى مثل نوعية اللاعبين وقدرات الجهاز الفني، والعديد من الأشياء الأخرى، فهي منظومة متكاملة.
وحول أسعار اللاعبين والصرف في الأندية قال، في الفترة الماضية أصبح هناك تنافس بين عدة أندية على شراء اللاعبين، ما رفع الأسعار بطريقة مبالغ فيها، لكن المرحلة الحالية أصبحت هناك عملية تصحيح للأوضاع وقناعة أن الأمور يجب أن تعود للحالة الطبيعية.
وحول رؤيته لوجود 7 فرق بدوري الخليج العربي قادمة من دوري الدرجة الأولى، وهل يؤثر ذلك سلباً على المستوى العام للمسابقة، قال، النتائج هي الفيصل دون النظر أن هذا الفريق جاء من دوري الأولى وآخر من الأندية الكبيرة، ورأينا العديد من النتائج تصب في مصحة الأندية الأضعف، وأرى أن المستويات شبه متقاربة، ووجود هذه الأندية يزيد من الإثارة، وعلى المدى البعيد ستكون فرقاً قوية.
ونفى الجرمن وجود أي خلاف بينه وبين عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة رئيس لجنة الحكام الأسبق محمد عمر وأن ذلك وراء ترشحه لعضوية مجلس الإدارة، مؤكداً أن علاقته بمحمد عمر جيدة وهو أحد أقطاب عجمان، وعلاقته جيدة مع الجميع، وبيّـن أنه راض عن تجربته في عضوية مجلس إدارة اتحاد الكرة.
وعن ازدواجية المناصب قال، إن الأمور استقرت على أن القانون هو الفيصل الذي يحكم في الموضوع، وتم تفويض رئيس الاتحاد مروان بن غليطة لاتخاذ ما يراه مناسباً لمصلحة الكرة الإماراتية، وسيتم استكمال الدورة الحالية بنفس التشكيل، على أن يتم التعديل من الدورة الانتخابية المقبلة، وأكد أنه لن يترشح للدورة القادمة بمجلس إدارة الاتحاد، وسيكتفي بوجوده في مجلس إدارة نادي عجمان.
ونفي أن يكون مجلس إدارة اتحاد الكرة قد قطع وعداً على نفسه بتقديم استقالته في حال لم يحقق المنتخب نتيجة ترضي الجماهير في المرحلة المقبلة، وقال هناك إجماع من بداية عملنا كأعضاء مجلس إدارة اتحاد على استكمال الدورة الحالية، وقد حافظنا على ذلك عدا نائب الرئيس الذي فضل الابتعاد لقناعاته الشخصية، وأكد أن الإعلام لم يظلم اتحاد الكرة رغم النقد الشديد الذي وجهه خلال الفترة الماضية؛ لأن الكل يبحث عن المصلحة العامة، وأشار إلى أن العمل في الاتحادات الرياضية يكون أسهل من العمل في الأندية التي تواجه ضغوطاً كبيرة بحسب النتائج، وذلك لأن الاتحاد يعتمد حالياً على نظام العمل القائم على اللجان المتخصصة.
وعن نتائج منتخبنا الوطني ورؤية الاتحاد لمشوار الفريق في المرحلة الحالية، قال إن الفوز في أول مباراة على ماليزيا يعد نتيجة مرضية، وقد حوّل المنتخب خسارته بهدف للفوز بهدفين، وهذا أمر يحسب للمدرب وللاعبين، ويجب أن نعرف أنها المباراة الأولى للفريق، تحت قيادة المدرب الجديد فان مارفيك، إلى جانب وجود أغلب عناصر الفريق من اللاعبين الشباب الذين يشاركون للمرة الأولى مع المنتخب، ما يعني ذلك أن المنتخب في مرحلة تطوير وتجديد، وعلينا أن ندعمه ونقف خلفه من أجل مواصلة المشوار بنجاح، ويجب أن نشيد بأداء النجم علي مبخوت الذي يواصل تألقه في قيادة الأبيض بنجاح، إلى جانب عودة عموري من جديد بعد غياب سنة كاملة.
وأكد أن الصعود إلى نهائيات كأس العالم 2022 مسألة توفيق، وعلينا العمل بكل جد وقوة من أجل تحقيق نتائج إيجابية في التصفيات، ولدينا طموح كبير في الوصول إلى النهائيات.
وعن رؤية اتحاد الكرة في تطوير دوري الدرجة الأولى، أكد أن الاتحاد قدم لأندية الدرجة الأولى دعماً مهماً للأندية المستحقة للدعم، وساهم بشكل كبير في مساندة الأندية، وقدم العديد من صور الدعم، سواء الدعم المالي المباشر، أو توفير الأدوات والملابس الرياضية، أو أجور المدربين المواطنين، وهو ما ساعد في تنمية العمل الرياضي في أندية الدرجة الأولى، ويجب على بقية المؤسسات، سواء دوائر محلية أو اتحادية المساهمة أيضاً، وأن يكون هناك دور اجتماعي لهم لدعم هذه الأندية.

الأعضاء .. من الشباب
أوضح خليفة الجرمن أن أعضاء مجلس إدارة نادي عجمان كلهم من الشباب الطموح الذي يملك رؤية مستقبلية للعمل الرياضي العام، وهناك تفاهم تام بين الجميع وهم على قلب رجل واحد، وأن جميع قرارات المجلس تؤخذ بالأغلبية، ولا توجد مركزية في القرار، أو ديكتاتورية في فرض الرأي على الآخرين، مشيراً إلى أن الجميع في مركب واحد، والكل يبحث عن المصلحة العامة، وكل عضو مسؤول عن اختصاص محدد داخل منظومة العمل الجماعية، والكل يعمل من أجل رفعة اسم ومكانة نادي عجمان.

قيادة راشد بن حميد تساعد على النجاح
أشار خليفة الجرمن إلى أن قيادة الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس النادي للعمل تساعد على النجاح، حيث منح مجلس الإدارة الثقة في إدارة العمل داخل قلعة البرتقالي، وقال إنه يتابع عن كثب ويوجه بحكمة في التوقيت المناسب، ومجلس الإدارة يقوم بعمله من منطلق هذه التوجهات التي تدفع الجميع للتسابق في تحقيق الطموحات التي تسعد جماهير عجمان.

لا ديربي بين عجمان والشارقة
رفض الجرمن اعتبار لقاء عجمان والشارقة «ديربي» بحكم القرب الجغرافي للفريقين، رغم أن البعض أصبح يطلق على اللقاء ذلك بعد الشارقة والشعب، صحيح أن عجمان والشارقة جيران، إلا أن اللقاء لا يمكن أن يطلق عليه ديربي، رغم اعتزازنا بذلك. وقال إن البرتقالي ممثل إمارة عجمان في دوري المحترفين، ولا يوجد ديربي حالياً في الإمارة، والشارقة لديها ثلاثة فرق في المحترفين «الشارقة واتحاد كلباء وخورفكان»، يمكن أن يكون بينهم ديربي.

الرمادي أعاد البناء
ذكر الجرمن أن المدرب المصري أيمن الرمادي أعاد بناء الفريق منذ تسلمه مهام عمله حينما كان الفريق بدوري الدرجة الأولى، وحصد درع الدرجة الأولى، ونجح في البقاء بدوري المحترفين، حيث احتل الفريق المركز الثامن في أول موسم والسابع في الموسم الثاني، وهو مدرب مجتهد ومخلص في عمله، ويسعى لبناء شخصية متميزة للفريق، وهناك تفاهم كبير بينه وبين اللاعبين وهو قريب من الجميع.

خبرة كبيرة
أعرب الجرمن عن أسفه لوجود المدرب القدير عبدالوهاب عبدالقادر دون عمل خلال الموسم الجديد، وقال إنه قامة تدريبية كبيرة، وحصد لقب الدوري الموسم الماضي مع الخليج، وعاتب أندية الدرجة الأولى في ترك مثل هذه الكفاءة والخبرة الكبيرة دون الاستفادة من إمكاناته الكبيرة.

لن أتحدث عن التحكيم
أكد الجرمن أنه قطع عهداً على نفسه ألا يتحدث عن قرارات التحكيم نهائياً، وذلك بعد أحداث مباراة عجمان مع الأهلي قبل 5 مواسم، وأوضح أنه ليس من طبعه الانفعال أو التعليق على قرارات التحكيم، وذلك حتى لا يساء فهم الكلام أو يقع تأويله على غير معناه، وأشاد بالعمل الكبير الذي قام به اتحاد الكرة بتطوير منظومة التحكيم في الفترة الماضية، مؤكداً أن هناك عملاً كبيراً أضاف للتحكيم الإماراتي، وهناك كفاءات مميزة جداً من قضاة الملاعب رفعت اسم الإمارات في المحافل القارية والعالمية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©