الإثنين 17 يونيو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

إطلاق وحدة للوقاية من الأمراض غير السارية

إطلاق وحدة للوقاية من الأمراض غير السارية
29 يناير 2019 01:53

دبي (الاتحاد)

أطلقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع مشروع وحدة الوقاية والكشف المبكر ضمن برنامج «e- Etmnan» الفحص الدوري الشامل للوقاية من الأمراض غير السارية، وتهدف الوزارة، الى إنشاء وحدة إلكترونية وقائية للكشف المبكر عن مخاطر الأمراض غير السارية في إطار زمني يمتد إلى 3 سنوات.
وأعلنت الوزارة، انه تم إجراء دراسة تجريبية لبرنامجe-اطمئنان بنجاح على مدار الربع الأول والربع الثاني من عام 2018 في «مركز تعزيز صحة الأسرة» في إمارة الشارقة، حيث تم فحص أكثر من 300 مريض، ومتوقع تفعيل المبادرة في مركز خلال العام الجاري، ولاحقا بعد التأكد من نتائج المشروع سيتم تعميمه على كافة مراكز تعزيز الأسرة، وسيتم إطلاق التطبيق خلال العام الجاري، وربطه بنظام «وريد».
وتسهم الوحدة الإلكترونية الوقائية، في دراسات علاقات عوامل الاختطار بالعوامل الجغرافية والعرقية والثقافية الناتجة عن تحليل البيانات الكبيرة «BIG DATA»، بالإضافة لوحدات العلاج المزودة بتقنية الذكاء الاصطناعي، حيث يقترح البرنامج علاجاً مبنياً على أفضل الممارسات السريرية ومدعمة بتقنية الذكاء الاصطناعي لتكون بمثابة مرجع توجيهي للطاقم الطبي، مما يتيح إجراء حملات توعية استباقية على مستوى إقليمي وحتى شخصي. وأكد الدكتور حسين عبد الرحمن الرند الوكيل المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية أن إطلاق وحدة إلكترونية وقائية ضمن برنامج «e- Etmnan» الفحص الدوري الشامل للوقاية من الأمراض غير السارية، يندرج ضمن جهود الوزارة لتطوير الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الأمراض غير السارية خلال السنوات الخمس المقبلة (2017 – 2021).
ولفت الرند، إلى أن هذا المشروع يمثل إضافة نوعية لخدمات الرعاية الصحية الوقائية، حيث تعمل وحدة الوقاية والكشف المبكر في برنامج e- اطمئنان على تحويل مفهوم الرعاية الصحية من العلاج الى الوقاية، وذلك استناداً الى مفهومها التنبؤي والوقائي والشخصي والتشاركي، وتوفر للمريض إمكانية إجراء فحص سنوي شامل خلال فترة 20 دقيقة تقريبا. كما تتمتع وحدة الوقاية والكشف المبكر بنظام مرن للغاية قادر على التكامل السريع والعميق مع نظم المعلومات الصحية HIS وجاهز للتكامل مع برنامج السجل الصحي الوطني الموحد في دولة الإمارات.
وأشار الرند، إلى أنه تم إجراء دراسة تجريبية لبرنامج e-اطمئنان بنجاح على مدار الربع الأول والربع الثاني من عام 2018 في «مركز تعزيز صحة الأسرة» في إمارة الشارقة، حيث تم فحص أكثر من مئة مريض اجتازوا تقييم تصنيف المخاطر.
وقال لا يزال المزيد من المرضى يحصلون على هذا الفحص لتضاف النتائج إلى الاحصائيات الحالية، موضحا أن المشروع يساعد في تخفيض كلفة العلاج بفضل الإجراءات الوقائية التي تعمل على تدارك عدم الإصابة بالمرض عوضا عن معالجته.
وأشارت الدكتورة هيفاء حمد فارس- نائب مدير الرعاية الصحية الأولية إلى فوائد وحدة الوقاية والكشف المبكر، في الكشف عن المرض في مرحلة مبكرة يكون علاجه فيها أسهل وأقلّ كلفة وأكثر فعالية، فضلاً عن إتاحة تصنيف المرضى في مجموعات تتيح اختيار العلاج الأمثل، ويشمل تصنيف المخاطر كلاً من أمراض القلب والشرايين، مرض السكري من النوع الأول والثاني، سرطان عنق الرحم، سرطان الثدي، الاكتئاب، الانسداد الرئوي المزمن، سرطان القولون، إدمان الكحول، إدمان الأدوية المخدرة، نصائح تتعلق بالتغذية السليمة ونمط الحياة الصحي، التدخين، الالتزام بالعلاج، فحص السمع، هشاشة العظم، نقص الفيتامين د واللقاحات الوقائية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©