الإثنين 20 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

130 جامعة في «نجاح» تطرح برامج أكاديمية تواكب المستقبل

130 جامعة في «نجاح» تطرح برامج أكاديمية تواكب المستقبل
31 أكتوبر 2019 02:17

إبراهيم سليم (أبوظبي)

انطلقت أمس، فعّاليات الدورة الثالثة عشرة من معرض نجاح 2019، بالشراكة مع دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي، على مدى ثلاثة أيام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، ويفتتح معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح، المعرض رسمياً اليوم.
وشهد اليوم الأول من المعرض إقبالاً من الطلبة والزائرين، واستعرضت أكثر من 130 جامعة محلية وعالمية من 21 دولة مشاركة في المعرض، برامجها التعليمية على طلبة الثانوية، وكذلك الخريجين الباحثين عن برامج الدراسات العليا.
وعلى هامش فعاليات اليوم الأول للمعرض، انطلق مؤتمر تعليمي يعقد للمرة الأولى ضمن المعرض تحت عنوان «الروابط الاستراتيجية وآفاق التعاون بين المؤسسات الأكاديمية والحكومية والتعليمية»، عرضت خلاله دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي، استراتيجيتها الجديدة بشأن إعداد الشباب لاحتياجات الصناعات المستقبلية.
واستعرضت جامعة خليفة في معرض نجاح برامج أكاديمية مختلفة توفرها للطلبة، ومنها برنامج كلية الطب والعلوم الصحية، كما عرضت نماذج مختلفة من «متحف الجسد» العالمي، واستعرضت جامعة زايد أهم البرامج الأكاديمية التي تقدمها.
فيما أعرب د. باسم الذهبي، رئيس جامعة الغرير، عن سعادته بمشاركة الجامعة بالمعرض، الذي اعتبره منصة مخصصة لمساعدة مؤسسات التعليم العالي للتواصل مع الطلاب، وبدورها استعرضت كلية الخوارزمي الدولية التخصصات الجديدة التي استحدثتها، والتي تشمل تخصصي «الرعاية التنفسية والرعاية الطبية الطارئة»، وعرضت جامعة العين أهم البرامج الدراسية التي تطرحها خاصة برنامج «الأمن السيبراني».
وأوضح مدير مركز اليابان للتعاون الدولي، شيجيتو أوكي، أن جناح دولة اليابان في المعرض يضم 6 جامعات مصنفة ضمن أفضل جامعات العالم، بالإضافة إلى تعليم اللغة اليابانية، وتتنوع البرامج بين الهندسية وعلوم الأرض، وعلوم الفضاء، والذكاء الاصطناعي، والعلوم الطبية، بالإضافة إلى الآداب والفنون، مشيراً إلى أن عدد الطلبة الإماراتيين الدارسين حالياً في اليابان 135 طالباً، غالبيتهم يدرسون التخصصات الهندسية.
وأكد طلبة أن المعرض فرصة للتعرف على الجامعات وطرق الدراسة والحياة المعيشية خاصة في الجامعات الأوروبية والأميركية، كما دخلت على خط المنافسة جامعات آسيوية، مشيرين إلى أن التخصص أو الدراسة الجامعية مرتبطة باحتياجات سوق العمل في المستقبل وليس ما يحتاجه السوق حاليا أو ما كان في السابق، لذا فإن الفرصة متاحة للاختيار بين الجامعات.

«معلمو المستقبل»
قام فريق من جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا بتعريف الطلبة زوار المعرض على منحة برنامج «معلمي المستقبل» التي تقدمها الجامعة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، بهدف إعداد وتطوير المعلمين، حيث تمنح الطلبة الملتحقين بها بكالوريوس علوم الرياضيات التطبيقية والإحصاء وبرامج الكيمياء، وتتاح لجميع الطلبة الإماراتيين والعرب المقيمين في دولة الإمارات، بالإضافة إلى تعريف للطلبة الإماراتيين برنامج منحة شركة «أدنوك» ومنحة «بعثة» المقدمة من هيئة تنظيم الاتصالات.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©