الثلاثاء 30 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

أنقرة تعتزم مواصلة عملياتها في سوريا بعد انسحاب واشنطن

أنقرة تعتزم مواصلة عملياتها في سوريا بعد انسحاب واشنطن
22 ديسمبر 2018 08:54

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، إن بلاده ستتولى المعركة ضد تنظيم داعش في سوريا مع سحب الولايات المتحدة قواتها من هناك.

وقال الرئيس التركي في خطاب بإسطنبول إن بلاده ستحشد قواتها لقتال ما تبقى من تنظيم داعش في سوريا وسوف تؤجل مؤقتاً خططاً لشن هجوم على المقاتلين الأكراد في شمال شرق سوريا.

وحذرت فرنسا وألمانيا، شريكتا الولايات المتحدة في حلف شمال الأطلسي، من أن التغيير في نهج واشنطن يهدد بتقويض المعركة ضد داعش الذي سيطر على مساحات كبيرة في العراق وسوريا في 2014 و2015، لكنه لم يعد يسيطر سوى على قطاع صغير من الأراضي في سوريا.
وقالت قوات سوريا الديمقراطية، الجمعة، إنها ستضطر لسحب مقاتليها من المعركة ضد تنظيم داعش لحماية أراضيها في حال وقوع هجوم تركي.

وقال مسؤول أميركي طلب عدم نشر اسمه إن القوات الأميركية قد تواصل العمل ضد داعش في سوريا. وقال المسؤول إن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) تدرس استخدام فرق العمليات الخاصة المتمركزة في العراق لاستهداف المتشددين في سوريا.

وشدد المسؤول على أن استخدام القوات الخاصة على الأرض لا يزال أحد الخيارات العديدة التي يجري بحثها ولا يزال في مراحل التخطيط وأن القرار النهائي لم يتخذ بعد.

وقال أردوغان "سنعد خططنا للعمليات للقضاء على عناصر تنظيم داعش، التي يقال إنها لا تزال موجودة في سوريا، تماشيا مع محادثاتنا مع الرئيس ترامب".

كان أردوغان قد أعلن قبل أيام عن خطط لبدء عملية شرقي نهر الفرات في شمال سوريا لطرد وحدات حماية الشعب من المنطقة التي سيطرت على معظمها.

وقال هذا الأسبوع إن الحملة قد تنطلق في أي وقت. لكنه أشار، الجمعة إلى قرار ترامب واتصال هاتفي مع الرئيس الأميركي كسببين للتأجيل.

 

المصدر: رويترز
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©